اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 يا بنت آدم كفاكِ لهوًا في السوق!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصابره لله
 
 
الصابره لله


مشــآركـآتــى : 355
نقــاط : 26332
نقاط التقييم : 37
المـدينــه : المنصوره
يا بنت آدم كفاكِ لهوًا في السوق!   Oooo14
يا بنت آدم كفاكِ لهوًا في السوق!   User_o10

يا بنت آدم كفاكِ لهوًا في السوق!   Empty
مُساهمةموضوع: يا بنت آدم كفاكِ لهوًا في السوق!    يا بنت آدم كفاكِ لهوًا في السوق!   Emptyالأربعاء 30 يناير 2013 - 14:33

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم أرنا الحقّ حقّا ورازقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا ورازقنا اجتنابه اللهم أهلك طاغية الشام ..اللهم أهلك من يظلم عبادك في الأرض, اللهم ارزق أهلينا في غزة الأمن والأمان, اللهم أطعم أهل الصومال .اللهم انعم على أمة محمّدٍ بنعمك, اللهم ألبسهم ثوب الإيمان, وراقهم الفقه في القرآن ,.اللهم أطعم جائعهم ,واشف مريضهم.واكسوا عاريهم إليكَ المشتكى والمنتهى يا منزّل القرآن ..
أمّا بعد:
فإنّ الفتن في كل مكان ولا يخلوا الشارع من غناء ونساء متبّرّجات ورجال متلاعبون ..
المرأة هي محل نظر مهما كانت فعليها أن تحافظ على نفسها أين ما ذهبت فقد سإمنا من المتبرجات اللاتي يفتنّ من حولهم واللاتي يسعين في الأرضِ فسادا ..
والآن ما على المرأة المسلمة عند خروجها من المنزل وخاصة السوق.وهذا ما سـأخصّ به مقالي (يا بنت آدم كفاكِ لهوا في السوق!)
ومناسبة هذا المقال خروجي قبل أيّام إلى السوق وكن خروج (طارئ) ومهم لبعض الحاجات فألمح بعيني ما يذهل الأبصار فيرتدد البصر خاسئا إليّ وهو حسير أجل إنه حسير على هذه النساء أشكالهنّ توحي وكأنهن في عرس لا أدري لماذا كل هذا فقط للويِ الرقاب لهنّ والإنصات لكعبهن أم يردن من أحد أن يجاملهم أم لتنخفض السعر عليهن أين الحياء!! ولكن نسته في البيت قبل خروجها .. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم..((ما نزلت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء)) متفق عليه.وقوله صلى الله عليه وسلم..((اتقوا الدنيا،واتقوا النساء،فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء)) رواه مسلم.
فأبدأ بالله مستعينة لذكر ما يستلزم المرأة للسوق خطوة بخطوة..
أوّلا: الإستأذان من وليّ أمركِ :وقد دلّ علمائنا رحمهم الله أنّه لا يجوز للمرأة الخروج بدون إذنِ زوجها قال الله تعالى ((ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة)) وقوله تعالى: ((الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض ))
وكما ثبت عن عائشة رضي الله عنها وأرضاها أنها كانت تستأذن النبي عند ذهابها لوالديها وهذا في زمن النبي فكيف الآن في زمننا هذا التي كثرت فيه الفتن .
فإيّاكِ والخروج بدون إذن من هو مسؤول
ثانيًا:الوقت: الأسواق أكثر ازدحاما في الليل فعلى المرأةِ المسلمة أن تبتعد عن الشر والخطأ ما شاء الله لها أن تبتعد وعليها أيضا اختيار الوقت المناسب من ناحية الأشهر فمثلا قبل أيّام عيد الأضحى بقليل أو الفطر تكثر المزاحمة في الأسواق ويكثر التخبّط بالرجال فأقول عليها أن تبتعد عن هذا وأيضا الخروج في أعيادهم الباطلة والفاسقة كـ عيد (الأم) وعيد (الحب) وعيد (المرأة) وهذه المناسبات فعلى المرأة اجتناب ذهابها إلى الأسواق في هذه الأوقات فوجود المرأة المسلمة في هذا الوقت يدل على أنها راضيه بما هو حولها فعليها أن تختار الأوقات المناسبة للخروج!
ثالثا:اختيار من يذهب معها: فإيّاك والخروج وحدك إلى السوق ومن أفضل ما تصطحبين معك أن يكون (رجل) فالرجل هو أنسب شيء للخروج معه وإذا لم يتواجد رجل فعصبة من نساء, بهذا لا تمشي لوحدها بل يبقى معها من يواسيها من هذا المكان الخطير!
رابعا:قبل الخروج من المنزل عليكِ بالستر لتكونِ رمزّا للعفةِ والطهارة فعليكِ بستر البدن كمال فلا يظهر منكِ يباض ولا سواد وكل بحسبِ بلده فمثلا إذا كانت تلبس عباءة الرس فلا تجعل معه ما يسمونه البرقع الذي لا دخل له بالخمار فيظهر من عينها ومن وجهها جزء كبير فيا ليتها ما لبسته لإنها تخرج جزء من جمالها إذا عينها خضر أو زرق أو عسليّات أو سود.فتكون محل نظر فأقول لكِ يا أختي اتق الله واحفظي نفسكِ من هذا وغطّي سائر بدنك وكوني مثالا للمرأة المسلمة

بيد العفاف أصون عز حجابي وبعصمتي أعلو على أترابــــي.
وبفكرة وقادة وقريحــــــــــــــــــة نفادة قد كُمّلت اَدابــــــــــــــي.
ما ضرني أدبي وحسن تعلــمي إلابكوني زهرة الألبــــــــــــاب .
ما عاقني خجلي عن العلـــيـا ولا سَدل الخمار بلمتي ونقــــــــابي.

خامسًا:الطريق, إيّاك والخروج مع السائق بدون محرم واجعلي ذهابك إلى السوق بمواصلةٍ شرعيّة واجعلي لكِ محرما في الطريق إن وجد والتزمي في الطريق الاستغفار وأكثري من ذكر الله والأذكار لتكون بحفظ الله
سادسًا: الحركة في السوق : اجعلي حركتكِ في السوق ثابتة والمشية مماثلة على ما أنت عليه من الستر فلا تكوني في خطوة مرة يمينا ومرة شمالا ولا تكوني بطيئة وكأنك تتمشين في حديقتك بل كوني مستعجلة همك الرجوع إلى المنزل وكوني معتدلة في مشيتكِ
سابعًا: غضّ البصر: قال تعالى (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهنّ) واعملي أن التأمل فيما حولك من البشر لن يجلب لكِ إلا تعبة البال فلا ترفعي بصركِ لغير حاجة فهذا أكرم لكِ وأرضا لربّك
ثامنًاالتحدّث مع البائع:من النساء في ما نرى وكأن البائع أخوها فتأخذ وتعطي معه وإذا سألتها قالت: (ما هوّ قد أولادي) هذه الكلمة منتشرة جدا عند النساء
فلا تتكلمي لغير حاجة:واختصري وإذا كان معكِ رجل فهو أولى منكِ بالكلام ولا تنعّمي بصوتك ولا تغيري اللهجة بل اجعلي صوتك ثابت معتدل ولهجتك معتدلة فهذا أفضل لكِ وإلّا (فيطمع الذي في قلبه مرض)
تاسعَا:لا تكثري الجدال : والله رأيت بأمّ عيني من يسأم البائع منها يكاد يقول لها خذي المحل بأكلمه بس روحي! تجادل بالسعر كثيرا تريد فقط إرضاء نفسها ولو كان البائع ابنها لحثته على أن يرفع الأسعار لمصلحتها الشخصية
ثم إنّ البائع الذي تجادلين معه هو يبحث عن رزقه فإذا كان كل زبون مثلك فهو يخسر لا يربح فأقول إيّاكِ والجدال واختصري مع البائع ما قدرت
عاشرا:حاولي أن تنتهي من حاجتك كاملة في مرّة واحده ولا تخرجي من غير حاجة لازمة لقول الله تعالى (وقرن في بيوتكنّ ولا تبرجنّ تبرج الجاهلية الأولى)
وتذكّريSad(أحب البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلأى الله أسواقها)) [رواه مسلم]
أخيراً.........

طرفٌ معسولُ الأحداق شب الاَلام بأعماقــــــــــــي
مكحول الجَفنِ تطل بـه غيداء بساح الأســــــواقِ
لفَّت بنقاب ٍروعتــــــــه فأثار عيون العــــــــشاق ِ
ما كان نقابا يسترهــا بل يكشف حسن الأحداقِ!!
خرجت وأبوها في شغل يجري في دنيـــــا الأوراقِ!!
قد أوكل أمر بُنيّتــــــه ورماه بكف السّـــــــــوّاقِ!!
خرجت للسوق معطـــــرةً تتكسّر في خطو الســـــاقِ
وعلى الأكتاف عباءتها تبدي عن بيـــــض الأعناقِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا بنت آدم كفاكِ لهوًا في السوق!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يا بنت آدم كفاكِ لهوًا في السوق!
» المرأة ....وحقوق السوق!
»  المرأة وحقوق السوق
» دعاء دخول السوق
»  هل العمل في السوق يقضي على الرهاب؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المـــرأه المسلمه-
انتقل الى: