اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 دعاء العقيم بدعاء زكريا عليه السلام ( رب لا تذرني فرداً )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
دعاء العقيم بدعاء زكريا عليه السلام ( رب لا تذرني فرداً ) Oooo14
دعاء العقيم بدعاء زكريا عليه السلام ( رب لا تذرني فرداً ) User_o10

دعاء العقيم بدعاء زكريا عليه السلام ( رب لا تذرني فرداً ) Empty
مُساهمةموضوع: دعاء العقيم بدعاء زكريا عليه السلام ( رب لا تذرني فرداً )   دعاء العقيم بدعاء زكريا عليه السلام ( رب لا تذرني فرداً ) Emptyالجمعة 18 يناير 2013 - 15:23

دعاء العقيم بدعاء زكريا عليه السلام ( رب لا تذرني فرداً )

من كان عقيماً ولا ينجب أطفالاً ودعا بالدعاء الذي دعا به زكريا عليه السلام مثل قوله تعالى : ( رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين ) الأنبياء/89 ، فهل هذا صحيح ؟.

الحمد لله
لا أعلم بالدعاء المذكور بأساً ، وإن دعا بغير هذا كأن يقول : ( اللهم ارزقني ذرية طيبة ، اللهم هب لي ذرية صالحة ) ، وما أشبهه من الدعوات ، فكل هذا طيب . ومثل قوله تعالى : ( رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء ) آل عمران/38 .

ويشرع له أن يعرض نفسه على الأطباء المختصين ؛ لأنه قد لا يكون عقيماً ولكن به مانع يمكن علاجه ، وهكذا يشرع له أن يتزوج امرأة قد ولدت لأن العلة المانعة قد تكون في الزوجة التي عنده لا فيه ، لعل الله يرزقه الذرية الطيبة بسبب ذلك وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( تزوجوا الولود الودود ، فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ) . والله ولي التوفيق .

كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله . م/8 ص 423.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعاء العقيم بدعاء زكريا عليه السلام ( رب لا تذرني فرداً )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: الدعاء والتضـرع لله :: أدعية لا تصــــح-
انتقل الى: