اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم الدعاء بعد الانتهاء من إلقاء الدرس أو الموعظة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
حكم الدعاء بعد الانتهاء من إلقاء الدرس أو الموعظة Oooo14
حكم الدعاء بعد الانتهاء من إلقاء الدرس أو الموعظة User_o10

حكم الدعاء بعد الانتهاء من إلقاء الدرس أو الموعظة Empty
مُساهمةموضوع: حكم الدعاء بعد الانتهاء من إلقاء الدرس أو الموعظة   حكم الدعاء بعد الانتهاء من إلقاء الدرس أو الموعظة Emptyالأربعاء 16 يناير 2013 - 12:42

حكم الدعاء بعد الانتهاء من إلقاء الدرس أو الموعظة

السؤال : ما حكم الدعاء بعد الانتهاء من الدرس أو المحاضرة في المسجد؟



الجواب :

الحمد لله

"لا بأس بذلك ، هذا شيء طيب ، لأن الدعاء مشروع ، وختم المجالس به ولا سيما اجتماعات أهل العلم وفي المساجد شيء طيب ، وخصوصاً في هذا الزمان ، المسلمون في حاجة إلى الدعاء ، فلا حرج في ذلك إن شاء الله ، لكن على الذي يدعو أنه يدعو بالأدعية الشرعية ، ولا يبتكر أدعية جديدة يجتهد فيها ، أو يدعو على الناس أو على مسلم حصل منه معصية أو ولي أمر حصل منه مخالفة يدعو عليه بالهلاك ، بل يدعو له بالهداية ، وأن الله يدله على الحق" انتهى .

"الإجابات المهمة في المشاكل الملمة" (صـ 258)

فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الدعاء بعد الانتهاء من إلقاء الدرس أو الموعظة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا حرج من الدعاء الجماعي بعد إلقاء المحاضرة
» هل يجوز الدعاء بشكل جماعي كأن يدعو الإمام بعد إلقاء المحاضرة مثلاً ؟ .
»  هدي الرسول بعد الانتهاء من الصلاة
» ما هو شروط الدعاء لكي يكون الدعاء مستجاباً مقبولاً عند الله
» ضوابط طلب الدعاء من الغير وفضل الدعاء بظهر الغيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: الدعاء والتضـرع لله :: أدعية لا تصــــح-
انتقل الى: