اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 هل يستجاب دعاء شارب الدخان ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
هل يستجاب دعاء شارب الدخان ؟ Oooo14
هل يستجاب دعاء شارب الدخان ؟ User_o10

هل يستجاب دعاء شارب الدخان ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يستجاب دعاء شارب الدخان ؟   هل يستجاب دعاء شارب الدخان ؟ Emptyالثلاثاء 15 يناير 2013 - 19:31

هل يستجاب دعاء شارب الدخان ؟


السؤال:
هل ينطبق حديث الرسول : أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة ، على التدخين ؟ يعنى هل المدخن يأكل ويشرب الحرام فلا يستجاب دعاؤه ، وتحبط أعماله ، ويكون جسده نبت وغذي بالحرام ؟

الجواب :
الحمد لله
أولا :
الحديث المشار إليه أخرجه الطبراني في " المعجم الأوسط " (6/310) عن ابن عباس قال تليت هذه الآية عند رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً ) فقام سعد بن أبي وقاص فقال : يا رسول الله ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة ، والذي نفس محمد بيده إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه عمل أربعين يوماً ، وأيما عبد نبت لحمه من السحت والربا فالنار أولى به ) .
قال الشيخ الألباني رحمه الله فيه " ضعيف جداً " انتهى من "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (4/292).
لكن معنى هذا الحديث ثابت في أحاديث أخر :
روى مسلم في صحيحه (1015) : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا ، وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ ، فَقَالَ : ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) وَقَالَ : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ) ، ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ : يَا رَبِّ يَا رَبِّ ؛ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ ، وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ ؛ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ ؟! ) .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ ..) يعني طعامه الذي يأكله حرام ، أي حرام لذاته أو لكسبه .
( وَمَشرَبُهُ حَرَامٌ ) يعني شربه الذي يشربه حرام ، إما لذاته أو لكسبه " .
انتهى من " شرح الأربعين النووية " (1/71) .



ولا يظهر أن شرب الدخان داخل في جملة هذا الحديث ، وإنما الذي يظهر أن المراد به أكل أموال الناس بالباطل ، كالسرقة والرشوة وأكل الربا ، ونحو ذلك من وجوه أكل أموال الناس بالباطل .

وأما الذي يخشى على شارب الدخان منه ، فهو أن يحرم إجابة الدعاء بشؤم إصراره على هذه المعصية ؛ فقد قال تعالى: ( إنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ) سورة المائدة/27 .
قال ابن رجب رحمه الله : " ولهذا كانت هذه الآية يشتدُّ منها خوفُ السَّلف على نفوسهم ، فخافوا أنْ لا يكونوا من المتَّقين الذين يُتقبل منهم .
وسُئل أحمد عن معنى "المتقين" فيها، فقال: يتقي الأشياء ، فلا يقع فيما لا يَحِلُّ له " .
انتهى من " جامع العلوم والحكم " (12/10) وفيه جملة مفيدة من الأحاديث الدالة على تحريم الأكل من الكسب الحرام وعقوبة ذلك .
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " قد يمنع الإنسان الإجابة لأسباب عديدة ؛ إما لأنه أصر على معاص ، أو لأنه يستعمل الكسب الحرام ، أو لأنه يدعو بقلب غافل معرض ، أو بسبب ذنوبه وإعماله السيئة ، بإصراره على المعاصي ، بأكله الحرام ، بغفلته عن الله ... إلى غير ذلك، الأسباب كثيرة ولا حول ولا قوة إلا بالله " .
انتهى من " مجموع الفتاوى" (26/296) بتصرف واختصار.

وقال رحمه الله أيضاً: " قد جاء في بعض الأحاديث أن إهمال هذا الواجب وعدم العناية به - أعني واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - من أسباب رد الدعاء وعدم النصر كما تقدم
ولا شك أن هذه مصيبة عظيمة, من عقوبات ترك هذا الواجب أن يخذل المسلمون وأن يتفرقوا وأن يسلط عليهم أعداؤهم , وأن لا يستجاب دعاؤهم , ولا حول ولا قوة إلا بالله" .
انتهى من "مجموع الفتاوى" (27/399) .
والحديث الذي أشار إليه الشيخ رحمه رواه الترمذي (2169) عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتَأْمُرُنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلَتَنْهَوُنَّ عَنْ الْمُنْكَرِ أَوْ لَيُوشِكَنَّ اللَّهُ أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عِقَابًا مِنْهُ ثُمَّ تَدْعُونَهُ فَلَا يُسْتَجَابُ لَكُمْ ) .
وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح الجامع " (7070) .

والله أعلم .

موقع الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يستجاب دعاء شارب الدخان ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب قول النبي صلى الله عليه وسلم يستجاب لنا في اليهود ولا يستجاب لهم فينا
» الدخان
» اماكن يستجاب فيها الدعاء
» سورة الدخان
» والدتها تهينها وتؤذيها بغير حق ، فهل يستجاب لها إذا دعت عليها ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: الدعاء والتضـرع لله :: أدعية لا تصــــح-
انتقل الى: