اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الوضع في الحديث النبوي (تعريفه - خطورته - أسبابه - طرق الكشف عنه )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
الوضع في الحديث النبوي (تعريفه - خطورته - أسبابه - طرق الكشف عنه ) Oooo14
الوضع في الحديث النبوي (تعريفه - خطورته - أسبابه - طرق الكشف عنه ) User_o10

الوضع في الحديث النبوي (تعريفه - خطورته - أسبابه - طرق الكشف عنه ) Empty
مُساهمةموضوع: الوضع في الحديث النبوي (تعريفه - خطورته - أسبابه - طرق الكشف عنه )   الوضع في الحديث النبوي (تعريفه - خطورته - أسبابه - طرق الكشف عنه ) Emptyالثلاثاء 8 يناير 2013 - 14:08

العنوان الوضع في الحديث النبوي (تعريفه - خطورته - أسبابه - طرق الكشف عنه )
المؤلف الدكتور عمر بن سليمان الأشقر
نبذه عن الكتاب

إنّ معرفة السُّنَّة النّبوية من الواجبات ؛ لأنها المبيِّنة لكتاب الله تبارك وتعالى ، الذي هو المصدر الرئيسي للتشريع ، ولما كانت السُّنَّة النّبوية المبنية على الأحاديث الشريفة دَخَلَ فيها كثير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة التي عكرت صفاء الدّين ، وجب البحث والنّظر في حال تلك الأحاديث ؛ لتمييزها ، والوقوف على صحيحها من سقيمها ، فيعمل بالصحيح ويُردّ السقيم الموضوع ؛ لأنه ليس من الدّين ، بل دخيل عليه ، وقد انبرى العلماء في نخل تلك الأحاديث وتميزها ، فصنّف نقاد الحديث الكتب التي تعين على الوقوف على صحة الحديث من عدمه ، فألفوا في الجرح والتعديل ، وألفوا في الضعيف والموضوع ، فلم يتركوا شيء إلاّ ألفوا فيه ، فقد تركوا لنا قواعد وفنون نعرف من خلالها صحة الحديث من سقيمه .

رابط التحميل
للتحميل إضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوضع في الحديث النبوي (تعريفه - خطورته - أسبابه - طرق الكشف عنه )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حب الشباب .. تعريفه .. أسبابه .. و علاجه
» الوضع في الحديث 3-3
»  الحديث الموضوع تعريفه ونشأته وأسبابه .. المؤلف الشيخ عبدالرحمن السحيم
» الوضع في الحديث 1-3
» الوضع في الحديث ( مصور )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: الأحــــاديث الضعيفة-
انتقل الى: