اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رُب عابد جاهل ، ورب عالم فاجر ، فاحذروا الجهال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
رُب عابد جاهل ، ورب عالم فاجر ، فاحذروا الجهال Oooo14
رُب عابد جاهل ، ورب عالم فاجر ، فاحذروا الجهال User_o10

رُب عابد جاهل ، ورب عالم فاجر ، فاحذروا الجهال Empty
مُساهمةموضوع: رُب عابد جاهل ، ورب عالم فاجر ، فاحذروا الجهال   رُب عابد جاهل ، ورب عالم فاجر ، فاحذروا الجهال Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 18:31

رُب عابد جاهل ، ورب عالم فاجر ، فاحذروا الجهال
السؤال كامل : · ويسأل السائل نفسه عن حديث : " رُب عابد جاهل ، ورب عالم فاجر ، فاحذروا الجهال من العباد ، والفجار من العلماء ، فإن أولئك فتنة الفتناء " ويقول : إنه تعب كثيراً فى البحث عنه فلم يجده ، فهل له أصل وما درجته . ·قُلتُ : هذا حديث موضوع

· أخرجه ابن عدى فى " الكامل " ( 2/446 ) ، وابن عساكر فى " تاريخ دمشق " ( ج / ل 307 ) وفى " المجلس الرابع عشر من الأمالى " ( ق 2/1 ) من طريق بشر بن إبراهيم أبو سعيد الدمشقى ، ثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان عن أبى أمامة مرفوعاً فذكره .

قال ابن عدىّ : " غير محفوظٍ " وقال ابن عساكر : " تفرد به أبو سعيد بشر بن إبراهيم الدمشقى " .

·قلت : وبشر هذا قال ابن حبان " كان يضع الحديث على الثقات " أخرجه ابن عدى ( 6/2433 ) من طريق عمر بن موسى ، عن خالد ابن معدان ، عن أبى أمامة مرفوعاً . به .

وعمر بن موسى الوجيهى قال أبو حاتم وابن عدى : " كان يضع الحديث " فالحديث ساقط بالطريقين . والله أعلم .

·يسأل إبراهيم أحمد منصور عن قول عمر " إن أنا نمت نهارى ضاعت الرعية ، وإن أنا نمت ليلى ضعيت نفسى كيف بالبنوم معهما ؟ " .

·قُلتُ : أخرجه نظام الملك الحسن بن علىّ فى " مجلسين من الأمالى " ( رقم 23 – بتحقيقى ) من طريق عبد الله بن إدريس ، عن ليث بن أبى سليم أنه قال : بلغنى أن عمر بن الخطاب عوتب فى جهده نهاراً فى أمور الناس ، وفى اجتهاده ليلاً فى أمور آخرته ، فقال .. فذكره وسنده ضعيف للانقطاع بين ليث وعمر ، ثم ليث فيه مقال معروف.

الشيخ الحويني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رُب عابد جاهل ، ورب عالم فاجر ، فاحذروا الجهال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجواب المفيد في حكم جاهل التوحيد
» ما يلزم إن اغتسلت الحائض قبل الطهر ووطئها زوجها وهو جاهل بحيضها
»  من ينادي بالتقارب مع الشيعة جاهل لا يعرف دين الشيعة
» عالم من نار
» عالم الصداقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: