اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 يا أيها الناس ! إنى جعلتُ نسباً وجعلتم نسباً ،

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
يا أيها الناس ! إنى جعلتُ نسباً وجعلتم نسباً ، Oooo14
يا أيها الناس ! إنى جعلتُ نسباً وجعلتم نسباً ، User_o10

يا أيها الناس ! إنى جعلتُ نسباً وجعلتم نسباً ، Empty
مُساهمةموضوع: يا أيها الناس ! إنى جعلتُ نسباً وجعلتم نسباً ،   يا أيها الناس ! إنى جعلتُ نسباً وجعلتم نسباً ، Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 18:29

يا أيها الناس ! إنى جعلتُ نسباً وجعلتم نسباً ،
السؤال كامل : ما صحة حديث : " إن الله تعالى يقول يوم القيامة : يا أيها الناس ! إنى جعلتُ نسباً وجعلتم نسباً ، فلت : أكرمكم أتقاكم ، وأنتم تقولون فلان ابن فلان أكرم من فلان ، وأنا اليوم أرفع نسبى وأضع نسبكم أين المتقون ؟ "
قُلتُ : هذا حديث ضعيف جدا .

أخرجه الحاكم ( 2/463 – 464 ) ، والبيهقى فى " شعب الإيمان " ( 4775 ) من طريق محمد بن الحسن بن زبالة ، حدثتنى أم سلمة بنت العلاء بن عبد الرحمن ابن يعقوب ، عن أبيها ، عن جدها ، عن أبى هريرة مرفوعاً فذكره .

قال الحاكم : " هذا حديث عالٍ ، غريب الإسناد والمتن ولم يخرجاه " فقال الذهبى : " المخزومى ابن زبالة ساقط " .

وقال البيهقى : " المحفوظ الموقوف " .

وهذا الموقوف الذى أشار إليه البيهقى أخرجه أسد السنة فى " الزهد " ( 79 ) والحارث بن أبى أسامة فى " مسنده " – كما فى " المطالب العالية " ( 2673 ) ، والطبرانى فى " الأوسط " ( ج1/275/1 ) ، وفى " الصغير " ( 642 ) ، والحاكم ( 2/464 ) ، والبيهقى فى " الشعب " ( ج9/ رقم 4776 ) ، وفى " الزهد " ( 759 ) من طريق طلحة بن عمرو ، عن عطاء بن أبى رباح ، عن أبى هريرة موقوفاً عليه وسنده واهٍ ، وطلحة بن عمرو متروك الحديث . وبه أعله الهيثمى فى " المجمع " ( 8/84 ) .

أما قول البيهقى : " المحفوظ هو الموقوف " فلربما أراد أن الأشبه هو الموقوف ، لا أنه محفوظ اصطلاحاً ، إلا أن يكون له طريق آخر غير هذا . والله أعلم .

وجملة القول أنه لا يصح مرفوعاً ولا موقوفاً .

والله الموفق سبحانه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا أيها الناس ! إنى جعلتُ نسباً وجعلتم نسباً ،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صحة حديث (صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا وعشرين)
» صنفان من الناس إذا صلحا صلح الناس
» هل قال عمر (أيها الناس من رأى في اعوجاجا فليقومه..)
» أيها الناس أوفوا بعهودكم
» يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: