اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 ما صحة حديث إنه سيكون بعدي قوم سفلتهم مؤذنوهم؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
ما صحة حديث إنه سيكون بعدي قوم سفلتهم مؤذنوهم؟ Oooo14
ما صحة حديث إنه سيكون بعدي قوم سفلتهم مؤذنوهم؟ User_o10

ما صحة حديث إنه سيكون بعدي قوم سفلتهم مؤذنوهم؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما صحة حديث إنه سيكون بعدي قوم سفلتهم مؤذنوهم؟   ما صحة حديث إنه سيكون بعدي قوم سفلتهم مؤذنوهم؟ Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 14:54

ما صحة حديث إنه سيكون بعدي قوم سفلتهم مؤذنوهم؟
فأخرجه البزار ( ج1/ رقم 357) قال : حدثنا أحمد بن منصور بن سيار ثنا عتاب بن زياد ثنا أبو حمرة السكري عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعًا : ( الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن . اللهم أرشد والأئمة واغفر للمؤذنين ) ، قالوا : يا رسول الله ! لقد تركتنا نتنافس في الأذان بعدك ، قال : إنه سيكون قوم … الخ

أخرجه أبو عثمان البحيري في ( الفوائد) ( ج2/ ق5/ 2) من طريق محمد بن عمرو بن موجه ثنا عبدان ثنا أبو حمزة السكري بسنده سواء . قال البزار : ( وقد روى صدره عن الأعمش جماعةٌ على اضطرابهم فيه وفي إسناده ، وتفرد بآخره أبو حمزة ، ولم يتابع عليه ) . ووافق البزار على هذا الحكم جماعةٌ من العلماء ، منهم ابن عبد البر فقال في ( التمهيد ) ( 22/ 15) : ( وهذا الحديث انفرد به أبو حمزة هذا وليس بالقوي ) .

وقال الخليلي في ( الإرشاد ) (3/ 884، 885) : ( وهذه اللفظة لا تروى من رواية أبي حمزة ، وربما هذا من قول بعض الرواة ، ولا يصح هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم وجملتُه أنه ثقة مأمون ) - يعي : أبا حمزة - وكذلك قال الدارقطني في ( العلل ) (ج3/ ق177/ 1) ، وقال : ( ليس هذا اللفظ محفوظًا ) . وقال ابن عدي في ( الكامل ) (5/ 1897) قلتُ : كذا تتابع العلماء عن هذا القول ، مع أن أبا حمزة لم يتفرد بها ، فقد تابعه عمرو بن عبد الغفار محمد بن عبيد قالا ثنا الأعمش بسنده سواء بتمامه . أخرجه البيهقي في ( الكبري ) ( 1/ 430

، وفي ( الشعب ) ، ولكن عمرو بن عبد الغفار متروك تركه أبو حاتم واتهمه ابن عدي بوضع الحديث فمتابعته هي والعدم سواء .

ومحمد بن عبيد الطنافسيُّ ثقةٌ ، لكن قال أحمد : كان يخطئ ولا يرجع عن خطته

وأبو حمزة السكري اسمه محمد بن ميمون ، وهو أحدُ الفحول ، ولكنه تغيَّر في آخر عمره كما قال النسائيُّ ، والراوي عنه عتاب بن زيادة ثقةٌ ، ولكن لا أدري سمع منه في التغير أم قبله ؟ أمَّا تضعيف ابن عبد البر له مطلقًا فمردود وتابعهم يحيى بن عيسى قال : ثنا الأعمش بسنده سواء مع الزيادة


أخرجه ابنُ عدي ( 5/ 197) من طريق عيسى بن عبد الله بن سليمان القرشي العسقلاني ، قال : ثنا يحيى بن عيسى به


قال ابنُ عدي : ( وعيس بن عبد الله ضعيفٌ يسرقُ الحديث ، والضعفُ على حديثه بيِّنٌ ، وهذه الزيادة لا تعرفُ إلا لأبي حمزة السُّكري عن الأعمش ، وقد جاء بها عيسى بن سليمان هذا عن يحيى بن عيسى عن الأعمش ) . ا هـ

ويعني ابن عدي أن عيسى سرقه ، ويحيى بن عيس ضعيفٌ أيضًا

قال ابن عدي : عامة رواياته مما لا يتابعُ عليه

ورجَّح ابن القطَّان والذهبيُّ أن هذه الزيادة وهمٌ من البزار ، فقد ذكرها الذهبيُّ في ترجمة البزار من ( الميزان ) وقال : هذه زيادةٌ منكرةٌ . قال الدارقطني : ليست بمحفوظه . ا هـ

قلتُ : كذا نقل الذهبيُّ إعلال الدارقطني ، مع أن الدارقطني لما ذكر هذه الزيادة عصبَّها بأبي حمزة السُّكري وليس بالبزار ، وهاك كلامُهُ كاملاً في ( العلل ) ( ج3/ ق177/ 1) قال رحمه الله

( ورواهُ أبو حمزة السُّكريُّ عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة وزاد فيه ألفاظًا لم يأت بها غيرُهُ وهي : ( فقال رجلٌ : يا رسول الله تركتنا نتنافس في الأذان … ) وليست هذه الألفاظ محفوظة ) . ا هـ

وقد ردَّ الحافظ في ( اللسان ) ( 1/ 238) على ابن القطان والذهبيِّ معًا فقال : ( لم ينفرد أبو بكر البزار بهذه الزيادة ، فقد رواها أبو الشيخ في ( كتاب الأذان ) له عن إسحاق بن أحمد بن محمد بن علي بن الحسن بن شقيق ، سمعت أبي يقول : أنا أبو حمزة فذكره

أثبت ابنُ عدي هذه الزيادة أنها من حديث أبي حمزة السُّكري ، فبرئ البزار من عهدتها. ا هـ

قلتُ : كذا وقع في ( اللسان ) : إسحاق بن أحمد بن محمد

ولعلَّ الصواب : ( إسحاق بن أحمد بن محمد بن علي … ) ومحمد بن علي بن الحسن بن شقيق وأبوه من رجال ( التهذيب ) ، وإسحاق بن أحمد بن شيوخ أبي الشيخ الأصبهاني ، يروى عنه ( رسته ) وطبقته

والخلاصة أن هذه الزيادة شاذة أو منكرة . والله أعلمُ

الشيخ أبي اسحاق الحويني-حفظه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما صحة حديث إنه سيكون بعدي قوم سفلتهم مؤذنوهم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (يا علي سيكون في أمتي قوم ..)
» "سيكون بمصر رجل من بني أمية.." حديث ضعيف
» حديث: ((كلمات أتعبت الملائكة في كتابة الأجر)) حديث موضوع
»  حديث: أنا مدينة العلم وعليّ بابها ، حديث منكر ، وأكثر الحفاظ على أنه موضوع.
»  حديث إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ حديث صحيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: