اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  127 حديث موضوع ومنتشر علي الانترنت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99985
 127 حديث موضوع ومنتشر علي الانترنت Oooo14
 127 حديث موضوع ومنتشر علي الانترنت User_o10

 127 حديث موضوع ومنتشر علي الانترنت Empty
مُساهمةموضوع: 127 حديث موضوع ومنتشر علي الانترنت    127 حديث موضوع ومنتشر علي الانترنت Emptyالإثنين 7 يناير 2013 - 10:05

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخوتي في الله

لقد قمت بتجميع مجموعة من الأحاديث الموضوعة والمنتشرة بين الخطباء والوعاظ ويتعلمها الناس من الصغر من الشبكة من عدة رسائل و كتب تختص بهذا الموضوع ولكني تجنبت الأحاديث الضعيفة و الضعيفة جداً - إلا ما ندر - و اقتصرت على الموضوعة فحسب ، وفي الصحيح ما يغني المسلم عن الأخذ بالموضوع أو حتى الضعيف .

و أرجوا من الإخوة أصحاب العلم الإضطلاع على الأحاديث ..... و كل من يعرف حديثاً ليس موجوداً هنا أرجو ايراده طبعاً مع ايراد المحقق و الكتاب مع الصفحة كما هو موجود ....

لنعمل على نشرها و التخلص من هذه الآفة بين الناس و أهل العلم خاصة .
__________________
قال عبد الله بن المبارك رحمه الله: اترك فضول النظر تُوفَّق للخشوع .. واترك فضول الكلام تُوفَّق للحكمة .. واترك فضول الطعام تُوفَّق للعبادة.


الحديث رقم (1) :

روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لايقبل الله لصاحب بدعة صوما، ولا صرفا، ولا عدلا، يخرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين).
حديث موضوع: انظر سنن ابن ماجه تخريج الألباني (49) والسلسلة الضعيفة(1493) .

الحديث رقم (2) و (3) :

روي أنه صلى الله عليه وسلم قال: ( إن لكل شيء قلبا وقلب القرآن يس، ومن قرأ يس كتب الله بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات)
حديث موضوع: انظر السلسلة الضعيفة(169) .

وروي أنه صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك) حديث موضوع: انظر المشكاة(2149) .

الحديث رقم (4) :

"أمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر"
قال السخاوي: "لا وجود له في كتب الحديث المشهورة، ولا الأجزاء المنثورة، وجزم العراقي بأنه لا أصل له، وكذا أنكره المزي وغيره " المقاصد الحسنة (برقم 178) .

الحديث رقم (5) :

"ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العلم"
قال الألباني : "موضوع" السلسلة الضعيفة (رقم 1098) وروي من كلام الحسن البصري .

الحديث رقم (6) :

" خير البر عاجله "
قال العجلوني : "ليس بحديث " كشف الخفاء ( برقم 1229) .

الحديث رقم (7) و (Cool :

"إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ: يا محمد ! قم فادخل الجنة بغير حساب، فيقوم كل من كان اسمه محمد، ويتوهم أن النداء له، فلكرامة محمد لا يمنعون"
قال ابن عراق: (أخرجه أبو المحاسن عبد الرزاق بن محمد الطبسي في الأربعين بسند معضل سقط منه عدة رجال، قلت: قال بعض أشياخي : هذا حديث موضوع بلا شك )- تنـزيه الشريعة (1/226) .

ومثله :
" أتاني جبريل فقال: يا محمد إن الله عز وجل يقرأ عليك السلام، ويقول: وعزتي وجلالي لا أعذب أحداً يُسمى باسمك يا محمد بالنار "
أخرجه أبو نعيم، وذكره ابن عراق في الموضوعات -- تنـزيه الشريعة (1/226)

الحديث رقم (9) :

" لما خلق الله العقل قال له: قم ، فقام، ثم قال له: أدبر، فأدبر، ثم قال له: أقبل، فأقبل، ثم قال له: اقعد، فقعد، فقال : ما خلقت خلقاً هو خير منك، ولا أفضل منك، ولا أحسن منك، ولا أكرم منك، بك آخذ، وبك أعطي، وبك أعرف لك الثواب، وعليك العقاب "
ذكره ابن الجوزي في الموضوعات (1/174 – 175) وقال: (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) ونقل عن الإمام أحمد قوله في هذا الحديث: (هذا الحديث موضوع ليس له أصل) .

الحديث رقم (10) :

" أكرموا عمتكم النخلة ؛ فإنها خلقت من فضلة طينة آدم، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران، فأطعموا نساءكم الوُلّد الرطب، فإن لم يكن رطب فتمر"
قال ابن عراق : (أخرجه أبو نعيم من حديث علي، وابن عدي من حديث ابن عمر بأخصر من هذا ، ولا يصح، تفرد بالأول: مسرور بن سعيد التيمي وهو غير معروف، منكر الحديث ، وفي الثاني : جعفر بن أحمد الغافقي) -- تنـزيه الشريعة (1/209) ضعيف الجامع الصغير (1136).

الحديث رقم (11) :

" اطلبوا العلم ولو بالصين "
قال ابن عراق : (قال ابن حبان : حديث باطل لا أصل له ) -- تـنـزيه الشريعة (1/258) . وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم…)--- الموضوعات (1/216) .

الحديث رقم (12) :

" أنا خاتم النبيين، لا نبي بعدي، إلا أن يشاء الله! "
قال الشوكاني : (رواه الجوزقاني عن أنس مرفوعاً، والاستثناء موضوع، وضعه أحد الزنادقة) وهو محمد بن سعيد المصلوب --- الفوائد المجموعة (برقم 995) .

الحديث رقم (13) :

" مسح الرقبة أمانٌ من الِغل "
قال النووي في شرح المهذب : (موضوع)، وقال ابن الصلاح : (لا يُعرف مرفوعاً، وإنما هو من قول بعض السلف) --- انظر : تنـزيه الشريعة (2/75).

الحديث رقم (14) :

" من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له "
قال ابن عراق: (رواه الجوزقاني من حديث أبي هريرة، وفيه مأمون بن أحمد… قلت: قال الذهبي في تلخيص الموضوعات : وضعه مأمون، وسرقه ابن عكاشة) -- تنـزيه الشريعة (2/79).

الحديث رقم (15) :

" لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد "
قال العجلوني : (رواه الدارقطني والحاكم والطبراني فيما أملاه، ومن طريقه الديلمي عن أبي هريرة، والدارقطني عن علي مرفوعاً، وابن حبان في الضعفاء عن عائشة، وأسانيدها ضعيفة، وليس له كما قال الحافظ في تلخيص تخريج الرافعي إسنادٌ ثابت وإن اشتهر بين الناس… وقال الصغاني: موضوع، وقال ابن حزم: هذا الحديث ضعيف) -- كشف الخفاء (رقم 3073) .

الحديث رقم (16) :

" من تهاون بصلاته عاقبه الله بخمس عشرة خصلة: ستة منها في الدنيا، وثلاثة منها عند الموت، وثلاثة منها في قبره، وثلاثة منها تصيبه يوم القيامة إذا خرج من قبره.
فأما التي تصيبه في دار الدنيا فأولها يرفع الله البركة من رزقه، والثانية ينـزع الله البركة من عمره، والثالثة يرفع الله سيما الصالحين من وجهه، والرابعة لاحظ له في دعاء الصالحين، والخامسة كل عمل يعمله من أعمال البر لا يؤجر عليه، والسادسة لا يرفع الله دعاءه إلى السماء.
وأما التي تصيبه منها في قبره فأولها: يوكل الله به ملكاً يزعجه في قبره إلى يوم القيامة، والثانية تكون ظلمة في قبره فلا يضئ له أبداً، والثالثة يضيق الله عليه قبره إلى يوم القيامة .
وأما التي تصيبه منها إذا خرج من قبره: فأولها يوكل الله به ملكاً يسحبه على حر وجهه في عرصات القيامة، والثانية يحاسب حساباً طويلاً، والثالثة لا ينظر الله إليه ولا يزكيه وله عذاب أليم، ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة، واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً إلا من تاب)
قال ابن عراق: (رواه ابن النجار من حديث أبي هريرة، قال في الميزان : حديث باطل، ركَّبه محمد بن علي بن العباس على أبي بكر بن زياد النيسابوري، وقال في اللسان: هو ظاهر البطلان من أحاديث الطرقية) --- تنـزيه الشريعة (2/113).

الحديث رقم (17) :

" إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها؛ فإن ذلك يورث العمى "
قال الشوكاني : (رواه ابن عدي عن ابن عباس مرفوعاً. وقال ابن حبان: هذا موضوع. وكذا قال ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه. وعده ابن الجوزي في الموضوعات) -- الفوائد المجموعة (ص 127).

الحديث رقم (18) :

" لا تنظر إلى صغر الخطيئة، ولكن انظر إلى عظمة من تعصي "
قال ابن عراق: (رواه أبو نعم من حديث عمرو بن العاص، وفيه محمد بن اسحق العكاشي. قلت: أورده ابن الجوزي في الواهيات من الطريق المذكور ومن حديث ابن عمر من طريق غالب بن عبيد الله، ومن حديث أبي هريرة من طريق أبي داود النخعي، ثم قال: هذا إنما يثبت من قول بلال بن سعد، والله تعالى أعلم) -- تنـزيه الشريعة (2/234).
قال ابن الجوزي في "العلل المتناهية في الأحاديث الواهية"(2/288) : (هذا مشهور من كلام بلال بن سعد، وإنما رفعه إلى رسول صلى الله عليه وسلم الكذابوان).


الحديث رقم (19) :

" أوحى الله إلى الدنيا: اخدمي من خدمني، وأتعبي من خدمك "
قال ابن عراق: (رواه الخطيب من حديث ابن مسعود ، وابن الجوزي من حديثه أيضاً بلفظ : يقول الله تبارك وتعالى: مري على أوليائي وأحبائي لا تحلولي لهم فتفتنيهم، وأكرمي من خدمني، وأتعبي من خدمك، ومدار الطريقين على الحسين بن داود البلخي) -- تنـزيه الشريعة (2/303).
وقال الشوكاني: (الحديث موضوع) -- الفوائد المجموعة (رقم 711) .

الحديث رقم (20) :

" اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى "
قال ابن عراق : (رواه أبو نعيم من حديث ابن عمر، وابن عرفة في جزئه من حديث أبي سعيد، والطبراني من حديث أبي أمامة، وابن الجوزي من حديث أبي هريرة، ولا يصح…) تنـزيه الشريعة (2/305).
وذكره ابن الجوزي في الموضوعات (3/145).

الحديث رقم (21) :

" من عشق فعف فكتم فمات مات شهيداً"
موضوع، ضعيف الجامع الصغير (5697).

الحديث رقم (22) :

" لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك "
قال الشوكاني : " قال في الذيل: لا يصح. وقال الصغاني : موضوع. وقال في الوجيز : هو من حديث واثلة بن الأسقع، وفيه عمر بن إسماعيل، كذاب" -- الفوائد المجموعة (ص 265)
الحديث رقم (23) :
" يدعو الله الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عليهم"
قال ابن عراق: "رواه ابن عدي من حديث أنس، ولا يصح، فيه إسحاق بن إبراهيم الطبري.." -- تنـزيه الشريعة (2/381) .

الحديث رقم (24) :

" اتق شر من أحسنت إليه "
قال السخاوي : "لا أعرفه، ويشبه أن يكون من كلام بعض السلف" -- المقاصد الحسنة (رقم 25) .

الحديث رقم (25) :

" اختلاف أمتي رحمه "
قال الألباني –رحمه الله- : "لا أصل له، وقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند فلم يوفقوا" --- السلسلة الضعيفة (رقم 57) .

الحديث رقم (26) :

" أنفق ما في الجيب يأتك ما في الغيب "
قال العجلوني : " ليس بحديث " -- كشف الخفاء (1/245) .

الحديث رقم (27) :

" إياكم وخضراء الدِّمَن … المرأة الحسناء في المنبت السوء "
قال الدارقطني : "لا يصح من وجه " -- الأسرار المرفوعة (ص 155) .

الحديث رقم (28) :

" بشر القاتل بالقتل .. ولو بعد حين "
قال السخاوي : "لا أعرفه " المقاصد الحسنة (رقم 293) .

الحديث رقم (29) :

" النظافة تدعو إلى الإيمان "
رواه الطبراني في الأوسط " بسند ضعيف جداً " كما قال القاري في الموضوعات الصغرى (ص 78) .

الحديث رقم (30) :

" جنبوا مساجدكم صبيانكم "
رواه ابن ماجه ، وقال السخاوي : "سنده ضعيف " المقاصد الحسنة (رقم 372)

الحديث رقم (31) :

" الجنة تحت أقدام الأمهات "
قال الألباني : "موضوع " السلسلة الضعيفة ( ح 593 ).

الحديث رقم (32) :

" حب الوطن من الإيمان "
ذكره الصاغاني في الموضوعات (رقم 81) ، وقال السخاوي : "لم أقف عليه" المقاصد الحسنة (رقم 386)

الحديث رقم (33) :

" لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه "
قال شيخ الإسلام ابن تيمية "موضوع "، وقال ابن القيم : "هو من وضع المشركين عباد الأوثان" وقال ابن حجر : "لا أصل له " الأسرار المرفوعة (رقم 376) .

الحديث رقم (34) :

" المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء "
قال السخاوي : "لا يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بل هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب " المقاصد الحسنة (رقم 1035) .

الحديث رقم (35) :

" من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً"
قال الألباني : "باطل، وهو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه " السلسلة الضعيفة (رقم 2) .

الحديث رقم (36) :

" الناس على دين ملوكهم "
قال السخاوي : "لا أعرفه حديثاً … وللبيهقي عن كعب الأحبار قال: إن لكل زمان ملكاً يبعثه الله على نحو قلوب أهله …" المقاصد الحسنة (رقم 1236) .

الحديث رقم (37) :

" الدين المعاملة "
"لا أصل له" قاله الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (5/11). وقال الشيخ عبد العزيز السدحان: "فتشت عنه كثيراً ولم أعثر عليه " تحت المجهر (3/93) .

الحديث رقم (38) :

" لهم ما لنا وعليهم ما علينا " أي أهل الذمة .
قال الألباني : "باطل لا أصل له، وقد اشتهر في هذه الأزمنة المتأخرة على ألسنة الخطباء والدعاة والمرشدين مغترين ببعض الكتب الفقهية " السلسلة الضعيفة (رقم 1103) .

الحديث رقم (39) :

حديث: " تلقين الميت بعد دفنه "
ولفظه : "إذا مات أحدكم فسويتم عليه التراب فليقم أحدكم على رأس قبره ثم يقول: يا فلان بن فلانة. فإنه يسمع ولا يجيب. ثم ليقل: يا فلان بن فلانة الثانية فإنه يستوي قاعداً ثم ليقل: يا فلان بن فلانة. يقول: أرشدنا رحمك الله ولكنكم لا تسمعون. فيقول: أذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأنك رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً، وبالقرآن إماماً، فإن منكراً ونكيراً يتأخر كل واحد منهما ويقول: انطلق بنا، ما يقعدنا عند هذا، وقد لقن حجته ويكون الله ورسوله حجيجه دونهما. فقال رجل: يا رسول الله: فإن لم يعرف أمه؟ قال: ينسبه إلى أمه حواء"
رواه الطبراني ، وقال الصنعاني في سبل السلام (2/161): "يتحصل من كلام أئمة التحقيق أنه حديث ضعيف، والعمل به بدعة" وانظر: أحكام الجنائز للألباني (ص 155-156) .

الحديث رقم (40) : ( أحاديث الزيارة ) :

كحديث : "من حج ولم يزرني فقد جفاني "
وحديث : " من زار قبري وجبت له شفاعتي "
وحديث : " من زارني وزار إبراهيم في عام واحد دخل الجنة"
وحديث: "من حج حجة الإسلام وزار قبري وغزى غزوة وصلى في بيت المقدس، لم يسأله الله عما افترض عليه "
وحديث: "من زارني وزار أبي إبراهيم في سنة واحد ضمنت له على الله الجنة " وغيرها من الأحاديث والقصص المشابهة كقصة : أن بلالاً –رضي الله عنه- لما كان بالشام رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقال له صلى الله عليه وسلم: ما هذه الجفوة يا بلال؟ فذهب بلال إلى المدينة وتمرغ عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم …الخ ! ( )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : "ليس في الإحاديث التي رويت بلفظ زيارة قبره –صلى الله عليه وسلم- حديث صحيح عند أهل المعرفة، ولم يخرج أرباب الصحيح شيئاً من ذلك، ولا أرباب السنن المعتمدة، كسنن أبي داود والنسائي والترمذي ونحوهم، ولا أهل المساند التي من هذا الجنس؛ كمسند أحمد وغيره، ولا في موطأ مالك، ولا مسند الشافعي ونحو ذلك شيء من ذلك، ولا احتج إمام من أئمة المسلمين –كأبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وغيرهم- بحديث فيه ذكر زيارة قبره" وقال –أيضاً- : "ليس في هذا الباب ما يجوز الاستدلال به، بل كلها ضعيفة، بل موضوعة" الرد على الأخنائي (ص 87 – 88) . وانظر: الفتاوى (27/216 وما بعدها) .
وقال ابن عبد الهادي في رده على السبكي: "جميع الأحاديث التي ذكرها المعترض في هذا الباب وزعم أنها بضعة عشر حديثاً ليس فيها حديث صحيح، بل كلها ضعيفة واهية" -- الصارم المنكي (ص 15) .

الحديث رقم (41) :

" لا سلام على طعام "
وفي لفظ: "لا سلام على آكل "
قال الملا علي القاري: "لا أصل له " الأسرار المرفوعة (رقم 592) .

الحديث رقم (42) :

" مصر كنانة الله في أرضه "
قال السخاوي: " لم أره بهذا اللفظ " المقاصد الحسنة (رقم 1029) .

الحديث رقم (43) :

" ولدت في زمن الملك العادل "
قال السخاوي : "لا أصل له" المقاصد الحسنة (رقم 1271) ، وقال الزركشي: "كذب باطل" الأسرار المرفوعة (ص 362) .
وقال الحليمي : "لا يصح … ليس يجوز أن يسمي رسول الله صلى الله عليه وسلم من يحكم بغير حكم الله عادلاً" المقاصد الحسنة (ص 708) .

الحديث رقم (44) :

"رأيت عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حبواً "
قال الإمام أحمد: " هذا الحديث كذب منكر" ، وقال النسائي: "الحديث موضوع " الفوائد المجموعة (رقم 1182) .

الحديث رقم (45) :

" من أعان ظالماً سلطه الله عليه "
قال الشوكاني : "في إسناده متهم بالوضع" الفوائد المجموعة (رقم 635) .

الحديث رقم (46) :

" كانت خطيئة داود النظر "
قال الشوكاني : "لا أصل له " الفوائد المجموعة (رقم 609) .

الحديث رقم (47) :

" حسنات الأبرار سيئات المقربين "
ليس بحديث . قال السخاوي : "هو من كلام أبى سعيد الخراز، رواه ابن عساكر في ترجمته " المقاصد الحسنة (رقم 404) .

الحديث رقم (48) :

" الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم القيامة "
قال الحافظ ابن حجر : "لا أعرفه " المقاصد الحسنة (رقم 468) .

الحديث رقم (49) :

" خير الأسماء ما عُبِّد وحُمّد "
وفي لفظ: "أحب الأسماء إلى الله ما عُبِّد وحُمِّد "
قال الغزي: "لا يعرف بهذا اللفظ " الجد الحثيث (رقم 150) .
وقال الألباني : " لا أصل له " السلسلة الضعيفة (رقم 411) .

الحديث رقم (50) :

" صوموا تصحوا "
ذكره الصغاني في الموضوعات رقم (72) . وقال الألباني : "ضعيف " السلسلة الضعيفة (رقم 253) .

الحديث رقم (51) :

" زكاة الأرض يبسها"
موضوع، البدر المنير (5) لابن الملقن.

الحديث رقم (52) :

" لا يجتمع على مسلم عشر وخراج"
باطل ، الفوائد المجموعة (ص 60) للشوكاني . رواه ابن حبان في الضعفاء والبيهقي وغيرهما من رواية يحي بن عنبسة، وهو كذاب، وإنما هذا من كلام إبراهيم.

الحديث رقم (53) :

"لا مهر دون عشرة دراهم".
رواه الدارقطني وغيره بإسناد ساقط --- موضوع، الموضوعات (263، 264، 265) لابن الجوزي.

الحديث رقم (54) :

" يغسل الثوب من المني والدم"
رواه البزار وابن عدي والدارقطني من رواية ثابت بن حماد، وهو متهم. -- موضوع، شيخ السلام وجهوده في الحديث (513).

الحديث رقم (55) :

" تمكث إحداكن شطر دهرها لا تصلي."
لا أصل له، المعتبر (207) للزركشي .

الحديث رقم (56) :

" حكمي على الواحد حكمي على الجماعة"
لا يعرف بهذا اللفظ، سلسلة الضعيفة (331).

الحديث رقم (57) :

"القرآن ينسخ حديثي، وحديثي لا ينسخ القرآن"
لا أصل له، المعتبر (39).

الحديث رقم (58) :

" خذوا شطر دينكم عن الحميراء"
لا أصل له، موافقة الخبر الخبر (9/149).

الحديث رقم (59) :

" اطلبوا الخير عند حسان الوجوه"
موضوع، ضعيف الجامع الصغير (903).

الحديث رقم (60) :

" من بشرني بخروج آذا[ر] بشرته بالجنة"
لا أصل له، الموضوعات (2/348) بدون رقم.

الحديث رقم (61) :

" يوم نحركم يوم صومكم"
لا أصل له، المقاصد الحسنة (1355).

الحديث رقم (62) :

" الدم مقدار الدرهم يغسل، وتعاد منه الصلاة"
موضوع، ضعيف الجامع الصغير (3007).

الحديث رقم (63) :

" الإيمان معرفة [بالقلب] وإقرار باللسان وعمل بالأركان"
موضوع، ضعيف الجامع الصغير (2309).

الحديث رقم (64) :

"خير خلكم خل خمركم"
منكر، سلسلة الضعيفة (1199).

الحديث رقم (65) :

" ولد الزنا لا يرث ولا يورث"
موضوع، تذكرة الحفاظ (958).

الحديث رقم (66) :

" لا يدخل ولد الزنا ولا شيء من نسله إلى سبع آباء الجنة"
باطل، سلسلة الضعيفة (1287).

الحديث رقم (67) :

" ادفنوا الأظفار والشعر والدم، فإنها ميتة "
موضوع، ضعيف الجامع الصغير(262) .

الحديث رقم (68) :

" إن الله تجاوز عن أمتي في السهو في الصلاة"
باطل، الكامل (2/75).

الحديث رقم (69) :

" لا تكفروا أهل ملتكم وإن عملوا الكبائر "
موضوع بهذا اللفظ، إرواء الغليل (2/309).



الحديث رقم (70) :

" اسم الله على قلب كل مسلم "
موضوع ، ضعيف الجامع الصغير (855).

الحديث رقم (71) :

"إذا طنت أذن أحدكم فليذكرني وليصل علي، وليقل: ذكر الله بخير من ذكرني "
موضوع، ضعيف الجامع الصغير (586).

الحديث رقم (72) :

" أربع لا يشبعن من أربع: أرض من مطر، وعين من نظر، وأنثى من ذكر، وعالم من علم " موضوع، ضعيف الجامع الصغير (763).

الحديث رقم (73) :

" في الجنة نهر يقال له رجب، من صام يوماً منه سقاه الله من النهر"
. باطل، سلسلة الضعيفة (1898).

الحديث رقم (74) :

" لا تشبهوا باليهود، فن تسليم اليهود بالأصابع، وتسليم النصارى بالإشارة بالكف " موضوع، ضعيف الجامع الصغير (6230).
الحديث رقم (75) :

" بجلوا المشايخ، فإن تبجيل المشايخ من تبجيل الله عز وجل"
موضوع، سلسلة الضعيفة (824).

الحديث رقم (76) :

" البدلاء أربعون رجلاً وأربعون امرأة، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً، وكلما ماتت امرأة أبدل الله مكانها امرأة "
قال ابن عراق: (رواه الحسن الخلال في كرامات الأولياء من حديث أنس، ولا يصح منها شيء…) -- تنـزيه الشريعة (2/307) .
وقال ابن القيم معدداً الأحاديث الموضوعة: (ومن ذلك: أحاديث الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد، كلها باطلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم) -- المنار المنيف (ص 136) .
ومنها : " غلام المغيرة بن شعبة أحد الأبدال الأربعين".
وكذلك كل حديث فيه ذكر الأبدال والأقطاب والأغواث وعدد الأولياء، وأمثال ذلك مما يعلم أهل العلم بالحديث أنه كذب.
وكذب أمثال هذه الأحاديث قد يعلم من غير طريق أهل الحديث.
مثل أن يعلم [أن] قوله تعالى في سورة الكهف: ﴿ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ ﴾ (الكهف: من الآية28) وفي سورة الأنعام: ﴿ وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ ﴾ (الأنعام: من الآية52) لم تنزل في أهل الصفة، فإن الأنعام والكهف سورتان مكيتان باتفاق الناس، والصفة إنما كانت بالمدينة.
ومثل ما يروون في أحاديث المعراج أنه رأى ربه أو رآه في صورة كذا.
وأحاديث المعراج التي في الصحيح ليس فيها شيء من ذكر الرؤية، وإنما الرؤية في أحاديث مدنية كانت في المنام، كحديث معاذ بن جبل: " أتاني البارحة ربي في أحسن صورة..." إلى آخره، فهذا منام رآه في المدينة.
وكذلك ما شابهه كلها كانت في المدينة في المنام ، والمعراج كان بمكة بنص القرآن واتفاق المسلمين.
[ وقد يروج] على طائفة من الناس من الحديث ما هو أظهر كذباً من هذا، مثل تواجد النبي  حتى سقطت البردة عنه، فهذا من الكذب الموضوع باتفاق أهل المعرفة.
وطائفة من الناس يظنون هذا صدقاً لما رواه محمد بن طاهر المقدسي، فإنه رواه في مسألة السماع.
ورواه أبو جعفر السهرودي، لكن قال: يخالج سري أن هذا الحديث ليس فيه ذوق اجتماع النبي  بأصحابه.
وهذا الذي ظنه وخالج سره هو يقين عند غيره قد خالط قلبه، فإن أهل العلم بالحديث متفقون على أن هذا كذب على رسول الله .
وأعظم من هذا ظن طائفة أن أهل الصفة قاتلوا النبي ، وأنه يجوز للأولياء قتال الأنبياء إذا كان العذر عليهم، وهذا مع أنه من أعظم الكفر والكذب، فقد راج على كثير ممن ينتسب إلى الأحوال والمعارف والحقائق، وهم في الحقيقة لهم أحوال شيطانية، والشياطين التي تقترن بهم قد تخبرهم ببعض المغيبات، وتفعل بعض أغراضهم، وتقضي بعض حوائجهم، ويظن كثير من الناس أنهم بذلك أولياء، وإنما هم [من] أولياء الشيطان.
[وكذلك] قد يروج على كثير ممن ينسب إلى السنة أحاديث يظنونها من السنة وهي كذب باتفاق أهل المعرفة.
كالأحاديث المروية في فضل عاشوراء غير الصوم، وفضل الكحل فيه، والاغتسال والخضاب والمصافحة، وتوسعة النفقة على العيال ونحو ذلك.
وليس في عاشوراء حديث صحيح غير الصوم.
[وكذلك] سائر ما يروي من فضل صلوات معينة فيه. فهذا كله [كذب] موضوع باتفاق أهل المعرفة، ولم ينقل هذه الأحاديث أحد من [أئمة] أهل العلم في كتبهم.
ولهذا لما سئل الإمام أحمد عن الحديث الذي يروى: " من وسع على أهله يوم عاشوراء" فقال: لا أصل له.
[وكذلك] الأحاديث المروية في فضل شهر رجب بخصوصه، أو فضل صيامه، أو فضل صيام شيء منه، أو فضل صلاة مخصوصة فيه كالرغائب، كلها كذب [مختلق].
وكذلك ما يروى في صلاة الأسبوع كصلاة يوم الأحد والاثنين وغيرهما [كذب].
[وكذلك] ما يروى من الصلوات المقدرة ليلة النصف أو أول ليلة جمعة من رجب، أو [أول] ليلة سبع وعشرين منه. ونحو ذلك، كلها كذب.
[وكذلك] كل صلاة فيها الأمر بتقدير عدد الآيات أو السور أو التسبيح فهي كذب باتفاق أهل المعرفة بالحديث. إلا صلاة التسبيح، فإن فيها قولين لهم، وأظهر القولين أنها كذب، وإن كان قد اعتقد صدقها طائفة من أهل العلم، ولهذا لم يأخذ بها أحد من أئمة المسلمين، بل أحمد بن حنبل وأئمة من أصحابه كرهوها، وطعنوا في حديثها.
وأما مالك وأبو حنيفة والشافعي وغيرهم فلم يستحبوها بالكلية، ومن يستحبها من أصحاب الشافعي وأحمد وغيرهما فإنما هو اختيار منهم لا نقل عن الأئمة.
وأما ابن المبارك فلم يستحق الصفة المأثورة التي فيها التسبيح قبل القيام، بل استحب صفة أخرى توافق المشروع، لئلا يثبت سنة بحديث لا أصل له.

الحديث رقم (76) :

" دفن البنات من المكرمات "
ذكره ابن الجوزي في الموضوعات ، وقال : "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم" (3/ 236) .

الحديث رقم (78) :

" رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر، قالوا: وما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد القلب "
قال ابن حجر : "هو مشهور على الألسنة، وهو من كلام إبراهيم بن أبي عبلة" . وقال العراقي: "رواه البيهقي من حديث جابر وقال: لا أصل له " السلسلة الضعيفة للألباني (رقم 2460) . "الأسرار المرفوعة" (211) . "تذكرة الموضوعات" للفتني (191) .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : "لا أصل له، ولم يروه أحد من أهل المعرفة بأقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله . وجهاد الكفار من أعظم الأعمال، بل هو أفضل ما تطوع به الإنسان " الفتاوى (11/ 197) .
الحديث رقم (79) :

" كما تكونوا يولى عليكم "
رواه البيهقي في شعب الإيمان (7391) بلفظ : "كما تكونوا كذلك يؤمر عليكم "، وقال: "هذا منقطع، وراويه يحيـى بن هاشم؛ وهو ضعيف " وقال الشوكاني : "في إسناده وضاع، وفيه انقطاع " الفوائد المجموعة (رقم 624) .

الحديث رقم (80) :

" من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذلاًّ، ومن تزوجها لمالها لم يزده الله إلا فقراً، ومن تزوجها لحسبها لم يزده الله إلا دناءة، ومن تزوج امرأة لم يرد بها إلا أن يغض بصره ويحصن فرجه ويصل رحمه، بارك الله له فيها، وبارك لها فيه " .
موضوع / ابن حبان " المجروحين" (2/151). الهيثمي "المجمع" (4/254). الشوكاني" الفوائد" (ص121).

الحديث رقم (81) :

" تخيروا لنطفكم ؛ فإن النساء يلدن أشباه إخوانهن وأخواتهن " .
موضوع \ ابن عدي"ذخيرة الحفاظ" (2/1140). ابن الجوزي "المتناهية" (2/614). الألباني "السلسلة الضعيفة" (730).

الحديث رقم (82) :

" تزوجوا في الحجر الصالح، فإن العرق دسّاس".
موضوع \ ابن عدي" ذخيرة الحفاظ" (2/1147). العراقي "الإحياء" (2/47).السخاوي "المقاصد" (ص155).

الحديث رقم (83) :

" لا تنكحوا القرابة، فإن الولد يخلق ضاوياً ".
لا أصل له \ ابن الصلاح "الإحياء" (2/47).ابن طاهر المقدسي "التذكرة" (ص127).
الحديث رقم (84) :

"من ولد له مولود فأذّن في أذنه اليمنى، وأقام في أذنه اليسرى لم تضرَّه أم الصبيان".
موضوع \ الهيثمي"المجمع" (4/59).الذهبي "الميزان" (4/397).العراقي "الإحياء" (2/61).
الحديث رقم (85) :

"إياك وقرين السوء ؛ فإنك به تُعرف".
موضوع \ ابن عساكر "الضعيفة" (847).ابن حبان "المجروحين" (2/243). الألباني "الضعيفة" (847).


الحديث رقم (86) :

"افتحوا على صبيانكم أول كلمة بـ "لا إله إلا الله".
موضوع \ البيهقي "الشعب" (6/398). ابن الجوزي "الموضوعات" (2/395). الذهبي "ترتيب الموضوعات" (ص299).

الحديث رقم (87) :

"من حق الوالد على الولد أن يحسن أدبه ويحسن اسمه".
موضوع \ البيهقي "الشعب" (6/400). العراقي "الإحياء" (2/237). الهيثمي "المجمع" (8/47). الألباني "الضعيفة" (199).
الحديث رقم (88) :

"من قعد إلى قينة يستمع منها، صَبَّ الله في أذنيه الآنك يوم القيامة".
موضوع \ الإمام أحمد "المتناهية" (2/786). ابن حزم "المحلى" (9/57). الألباني "ضعيف الجامع" (5410).

الحديث رقم (89) :

حديث علقمة :
أن شاباً كان على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم يُسمى "علقمة" فمرض واشتد مرضه، فقيل له، قل لا إله إلا الله، فلم ينطق لسانه. . . وله أم كبيرة. . . فقالت: يا رسول الله. . . أنا عليه ساخطة. . . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم "سخط أمه حجب لسانه عن شهاد أن لا إله إلا الله ". . . يا بلال، انطلق واجمع حطبا كثيراً حتى أحرقه في النار، وقالت:. . . إني قد رضيتُ عنه. . . فقال لا إله إلا الله ومات من يومه وغسل وكفن وصلّى النبي صلى الله عليه و سلم عليه. . .
موضوع \ البيهقي "الشعب" (6/198). ابن الجوزي "الموضوعات" (2/280). الذهبي "ترتيب الموضوعات" (ص248). الهيثمي "المجمع" (8/148). الشوكاني "الفوائد" (ص231).

الحديث رقم (90) :

"من لقي أخاه عند الانصراف من الجمعة، فليقل تقبل الله منا ومنك".
موضوع \ ابن طاهر المقدسي "التذكرة" (ص164). الشوكاني "الفوائد" (ص235).

الحديث رقم (91) :

"أن خالد بن معدان لقي واثلة بن الأسقع في يوم عيد، فقال له: تقبل الله منا ومنك. فقال له مثل ذلك. وأسنده إلى النَّبيِّ صلى الله عليه و سلم ".
موضوع \ ابن حبان "المجروحين" (2/301). الهيثمي "المجمع" (2/206). ابن حجر "الفتح" (2/567) ح952.

الحديث رقم (92) :

"ومن دخل دار قوم فليجلس حيث أمروه، فإن القوم أعلم بعورة دارهم".
باطل \ الذهبي "الميزان" (4/478). الهيثمي "المجمع" (3/201)
الحديث رقم (93) :

"إن الله عز وجل يكره رفع الصوت بالتثاؤب والعطاس".
موضوع \ الألباني "ضعيف الجامع" (1756).

الحديث رقم (94) :

"من علامات الساعة: اكتفاء الرجال بالرجال، واكتفاء النساء بالنساء".
موضوع \ ابن حبان "المجروحين" (1/98). السيوطي "الضعيفة" (1602). الألباني "الضعيفة" (1602).

الحديث رقم (95) :

((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)). وفي لفظ :
((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ، قال الألباني : لا أصل له. "تخريج الإحياء" (1/136) . "طبقات الشافعية" للسبكي (4/145) . "الضعيفة" (4) .

الحديث رقم (96) :

((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)). قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" (Cool .
الحديث رقم (97) :

((أنا جدُّ كل تقي)) قال السيوطي: لا أعرفه. قال الألباني : لا أصل له. "الحاوي" للسيوطي (2/89) . "الضعيفة" (9) .
الحديث رقم (98) :

((أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك))
قال الألباني : موضوع.
"تنزيه الشريعة" للكناني (2/303) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (712) . "الضعيفة" (12)

الحديث رقم (99) :

((من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله، فلا يلومنَّ إلا نفسه)).
أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/69) . والسيوطي في "اللآلئ المصنوعة" (2/279) . والذهبي في "ترتيب الموضوعات" (839) .

الحديث رقم (100) :

((أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم)). وفي لفظ: ((إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم)).
قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط."الإحكام في أصول الأحكام"(5/64) و (6/82) . وقال الألباني: موضوع. "الضعيفة" (66) . وانظر "جامع بيان العلم وفضله" لابن عبد البر (2/91).

الحديث رقم (101) :

((من عَرَفَ نفسهُ فقد عرف ربَّه)).
موضوع."الأسرار المرفوعة" (506) .
و "تنزيه الشريعة"(2/402) . "تذكرة الموضوعات" (11) .

الحديث رقم (102) :

((أدَّبني ربي. فأحسن تأديبي)).
قال ابن تيمية: لا يعرف له إسناد ثابت ."أحاديث القصاص" (78) .وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (1020) . والفتني في "تذكرة الموضوعات" (87) .
الحديث رقم (103) :

((الناس كلهم موتى إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون والعاملون كلهم غرقى إلا المخلصون والمخلصون على خطر عظيم)). .
قال الصغاني : هذا الحديث مفترى ملحون والصواب في الإعراب: العالمين والعالمين ."الموضوعات" (200) . وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (771) . والفتني في "تذكرة الموضوعات" (200) .
الحديث رقم (104) :

((التائب حبيبُ الله)).
لا أصل له . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (356) . "الضعيفة" (95) .
الحديث رقم (105) :

((أما إني لا أنسى ، ولكن أُنَسَّ لأُشَرِّع)) .
لا أصل له . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" (357) . "الضعيفة" (101) .

الحديث رقم (106) :

((الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا)).
لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (555) . "الفوائد المجموعة" (766) . "تذكرة الموضوعات" (200).


الحديث رقم (107) :

((من حدث حديثاً، فعطس عنده ، فهو حق)).
موضوع . "تنزيه الشريعة" (483) .
"اللآلئ المصنوعة" (2/286) . "الفوائد المجموعة" (669) .
الحديث رقم (108) :

((فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة)) .
موضوع . "تنزيه الشريعة" (2/305) .
"الفوائد المجموعة" (723) . "ترتيب الموضوعات" (964) .

الحديث رقم (109) :

((الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها عباده)).
موضوع . "تاريخ بغداد" للخطيب (6/328) . "العلل المتناهية" (2/944) . "الضعيفة" (223) .

الحديث رقم (110) :

((لولاك ما خلقت الدنيا)) .
موضوع . "اللؤلؤ المرصوع" للمشيشي (454) . "ترتيب الموضوعات" (196) . "الضعيفة" (282).

الحديث رقم (111) :

((من أصبح وهمه غير الله عز وجل ، فليس من الله في شيء ومن لم يهتم للمسلمين فليس منهم)) .
موضوع . "الفوائد المجموعة" (233) . "تذكرة الموضوعات" (69) . "الضعيفة" (309-312) .
الحديث رقم (112) :

((أنا ابن الذبيحين)) .
لا أصل له . "رسالة لطيفة" لابن قدامة (23) . "اللؤلؤ المرصوع" (81) . "النخبة البهية" للسنباوي (43) .
الحديث رقم (113) :

((النظر في المصحف عبادةٌ، ونظر الولد إلى الوالدين عبادةٌ، والنظر إلى علي بن أبي طالب عبادةٌ)) .
موضوع . ""الضعيفة" (356) .


الحديث رقم (114) :

((آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة ، يقال له: جهينة ، فيسأله أهل الجنة: هل بقي أحد يعذب؟ فيقول: لا فيقولون: عند جهينة الخبر اليقين)).
موضوع . "الكشف الالهي" للطرابلسي (1/161) . "تنزيه الشريعة" (2/391) . "الفوائد المجموعة" (1429) .
الحديث رقم (115) :

((شاوروهن - يعني: النساء - وخالفوهن)) .
لا أصل له . "اللؤلؤ المرصوع" (264) .
"تذكرة الموضوعات" (128) . "الأسرار المرفوعة" (240).
الحديث رقم (116) :

((السلطان ظل الله في أرضه، من نصحه هدي ، ومن غشه ضل)).
موضوع . "تذكرة الموضوعات" للفتني (182) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (623) . "الضعيفة" (475) .
الحديث رقم (117) :

((ليس لفاسق غيبة)) .
موضوع . "الأسرار المرفوعة" للهروي (390) . "المنار المنيف" لابن القيم (301) . "الكشف الإلهي" (1/764) .

الحديث رقم (118) :

((يا جبريل صف لي النار، وانعت لي جهنم: فقال جبريل: إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت، ثم أمر بها فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة..الخ)) .
موضوع . "الهيثمي" (10/387) . "الضعيفة" (910) .

الحديث رقم (119) :

((ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ، ولكن بشيء وقر في صدره)). لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" لعلي القاري (452) .
"الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (288) . "المنار المنيف" (246).

الحديث رقم (120) :

((ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب وصدقه الفعل... الخ)).
موضوع. "ذخيرة الحفاظ" لابن طاهر (4/4656) . "الضعيفة" (1098) . "تيببض الصحيفة" لمحمد عمرو (33) .


الحديث رقم (121) :

((تخرج الدابة، ومعها عصى موسى عليه السلام، وخاتم سليمان عليه السلام ..فيقول هذا: يا مؤمن ، ويقول هذا : يا كافر)). منكر. "الضعيفة" (1108)

الحديث رقم (122) :

((وجد النبي صلى الله عليه وسلم ريحاً فقال: ليقم صاحب هذا الريح فليتوضأ. فاستحيا الرجل أن يقوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليقم صاحب هذا الريح فليتوضأ فإن الله لا يستحي من الحق، فقال العباس: يا رسول الله أفلا نقوم كلنا نتوضأ؟ فقال: قوموا كلكم فتوضؤوا)) . باطل . "الضعيفة" (1132) .

الحديث رقم (123) :

((حب الدنيا رأس كل خطيئة)) .
موضوع ."أحاديث القصاص" لابن تيمية (7) .
"الأسرار المرفوعة" (1/163) . "تذكرة الموضوعات" (173) .
الحديث رقم (124) :

((لا تجعلوا آخر طعامكم ماءً)) .
لا أصل له . "الضعيفة" (2096) .

الحديث رقم (125) :

((إن للقلوب صدأ كصدأ الحديد وجلاؤها الاستغفار)).
موضوع."ذخيرة الحفاظ" (2/1978) . "الضعيفة" (2242) .
الحديث رقم (126) :

((النظر إلى الوجه الجميل عبادة ))
قال العجلوني : "نقل ابن القيم عن شيخه ابن تيمية أنه سئل عن حديث "النظر إلى الوجه الجميل عبادة، فأجاب بأنه كذب باطل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم يروه أحد بإسناد صحيح، هو من الموضوعات…" كشف الخفاء (2/421).

الحديث رقم (127) :

((من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته))
أورده ابن الجوزي في الموضوعات، قال العقيلي: الحديث غير محفوظ ولا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث مسند ) الموضوعات (2/203) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
127 حديث موضوع ومنتشر علي الانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث: ((كلمات أتعبت الملائكة في كتابة الأجر)) حديث موضوع
» حديث:إذا وقعت في ورطة فقل بسم الله الرحمن الرحيم......إلخ. حديث موضوع
»  حديث: أنا مدينة العلم وعليّ بابها ، حديث منكر ، وأكثر الحفاظ على أنه موضوع.
» حديث (من قال في رجب أستغفر الله لا إله إلا هو ) موضوع لا يصح
» "ما أكرم النساء إلا.." حديث موضوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: