اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  دخول الستر الحسي والمعنوي في حديث: من ستر مسلما...الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
 دخول الستر الحسي والمعنوي في حديث: من ستر مسلما...الحديث Oooo14
 دخول الستر الحسي والمعنوي في حديث: من ستر مسلما...الحديث User_o10

 دخول الستر الحسي والمعنوي في حديث: من ستر مسلما...الحديث Empty
مُساهمةموضوع: دخول الستر الحسي والمعنوي في حديث: من ستر مسلما...الحديث    دخول الستر الحسي والمعنوي في حديث: من ستر مسلما...الحديث Emptyالخميس 3 يناير 2013 - 14:47

السؤال
بالنسبة لسؤالي الخاص بحديث: من ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة ـ هل المقصود بهذا الحديث النبوي الشريف أيضا إعطاء المسلمين الفقراء ملابس؟ لأن هناك حديثا نصه: إن الله عزَّ وجلَّ حيي ستير، يحب الحياء والسّتْر، فإذا اغتسل أحدكم فليستترـ فهل هناك علاقة بين الحديثين؟.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن ستر المسلم لأخيه المسلم ـ كما قال أهل العلم ـ يشمل الستر المعنوي والحسي ـ عيبه وبدنه ـ فالستر المعنوي يكون بعدم إظهار عيوبه ومعاصيه التي رآها أو علمها، والستر الحسي يكون بكسوته وإيوائه، قال الحافظ في الفتح: قوله: ومن ستر مسلما ـ أي رآه على قبيح فلم يظهره أي للناس، وليس في هذا ما يقتضي ترك الإنكار عليه فيما بينه وبينه.

وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي: ومن ستر مسلما ـ أي في قبيح يفعله فلا يفضحه أو كساه ثوبا: ستره الله ـ أي عيوبه أو عورته.

والعلاقة بين الحديثين واضحة وهي حث الإسلام على الستر المادي والمعنوي والترغيب في ذلك.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دخول الستر الحسي والمعنوي في حديث: من ستر مسلما...الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مدى دخول الجراحات في حديث: لزوال الدنيا أهون على الله من سفك دم...
» مدى صحة حديث:ليس من ليلة إلا والبحر يشرف......الحديث
»  شبهة حول حديث: لم تظهر الفاحشة في قوم قط .... الحديث
» تخريج حديث (مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح...الحديث)
» شرح حديث: ((أمرت أن أقاتل الناس...)) الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: