اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  شرح حديث: ..يدعو برضعائه ورضعاء ابنته فاطمة فيتفل...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100270
 شرح حديث: ..يدعو برضعائه ورضعاء ابنته فاطمة فيتفل...  Oooo14
 شرح حديث: ..يدعو برضعائه ورضعاء ابنته فاطمة فيتفل...  User_o10

 شرح حديث: ..يدعو برضعائه ورضعاء ابنته فاطمة فيتفل...  Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث: ..يدعو برضعائه ورضعاء ابنته فاطمة فيتفل...     شرح حديث: ..يدعو برضعائه ورضعاء ابنته فاطمة فيتفل...  Emptyالخميس 3 يناير 2013 - 14:41


السؤال
لي استفسار حول معنى هذا الحديث، أرجو من فضيلة الشيخ شرحه حتى أفهمه (علما بأني إندونيسي): ورد في فتح الباري حديث، فيه: كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر مرضعاته في عاشوراء ورضعاء فاطمة فيتفل في أفواههم...إلخ. مع الشكل إن أمكن... فأفيدوني، مشكورين.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فنص الحديث هو: كان يأمر بِرُضَعَائِهِ وَرُضَعَاءِ فَاطِمَةَ، فَيَتْفُلُ فِي أفْوَاهِهِمْ، وًيأْمُرُ أُمَّهَاتهُنَّ ألاَّ يُرْضِعْنَ إِلَى اللَّيْلِ. اهـ.

وفي رواية أبي يعلى: كان يعظمه حتى يدعو برضعائه ورضعاء ابنته فاطمة فيتفل في أفواههن، ويقول للأمهات : لا ترضعنهن إلى الليل.

قال ابن حجر عن الحديث: أخرجه ابن خزيمة وتوقف في صحته، وإسناده لا بأس به.

وقد جزم الألباني بضعفه في تحقيقه لصحيح ابن خزيمة.

والرضعاء جمع رضيع وهو الصبي الصغير الذي لا يزال في سن الرضاعة وهي فترة الحولين الأولين من عمره، فمعنى أنه كان يأمر بصيام الأطفال في سن الرضاعة ويتفل في فم الواحد، وفي رواية للطبراني أن ذلك يكفيه الى الليل بسبب بركة ريق النبي صلى الله عليه وسلم كما في المجمع للهيثمي.

والحديث يدل على صيام الصبيان، ويؤيده حديث الصحيحين عن الربيع بنت معوذ بن عفراء قالت: أرسل رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة من كان أصبح صائما فليتم صومه، ومن كان أصبح مفطرا فليتم بقية يومه، فكنا بعد ذلك نصومه ونُصَوِّم صبياننا الصغار منهم إن شاء الله ونذهب إلى المسجد فنجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه إياه عند الإفطار.

قال ابن حجر معلقًا على حديث الربيع: وفي الحديث حجة على مشروعية تمرين الصبيان على الصيام، كما تقدم لأن من كان في مثل السن الذي ذكر في الحديث فهو غير مكلف. انتهى.

وقال النووي: وفي هذا الحديث تمرين الصبيان على الطاعات وتعويدهم على العبادات لكنهم ليسوا مكلفين. انتهى.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث: ..يدعو برضعائه ورضعاء ابنته فاطمة فيتفل...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صجة حديث( يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها )
» درجة حديث فاطمة في منع النساء من اتباع الجنائز
» درجة حديث (إذا دخلت على مريض فمره أن يدعو لك)
» حديث مكذوب لا أصل له في وصايا النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة فاطمة
» حديث ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولاقطيعة رحم إلاّ أعطاه الله بها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: