اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  درجة حديث (إني لأجد نفس الرحمن..) وشرحه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100255
 درجة حديث (إني لأجد نفس الرحمن..) وشرحه Oooo14
 درجة حديث (إني لأجد نفس الرحمن..) وشرحه User_o10

 درجة حديث (إني لأجد نفس الرحمن..) وشرحه Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث (إني لأجد نفس الرحمن..) وشرحه    درجة حديث (إني لأجد نفس الرحمن..) وشرحه Emptyالخميس 3 يناير 2013 - 12:57


السؤال
هل هذه الأحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم: إني لأجد نفس الرحمن من قبل اليمن، جيش عدن أبين؟.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الحديث الأول ضعفه الألباني أولا في السلسلة الضعيفة ثم رجع عن ذلك وأورده في الصحيحة رقم: 3367، بلفظ: إني أجد نفس الرحمن من هنا ـ يشير إلى اليمن. اهـ.

وقد تكلم أهل العلم علي معناه، قال البغوي في شرح السنة: أجد نفس الرحمن من قبل اليمن ـ قيل: عنى به الأنصار، لأن الله سبحانه وتعالى نفس الكرب عن المؤمنين بهم وهم يمانون. اهـ.

وجاء في غريب الحديث لابن قتيبة: قال أبو محمد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: أَجِد نَفَس ربكم من قِبَل اليَمن ـ يرويه يزيد بن هرون عن جرير عن شبيب بن نعيم الكلاعي عن أبي هريرة وقال يزيد إنَّما يعني بذلك أنَّ الأنصار من اليمن وأن الله نَفَّس عنه الكَرْب بهم، ويقال أنت في نَفَس من أمرك أي في سَعَة، ويقال اعمل وأنت في نفَس أي في فُسْحة قبل الهرَم والأمراض وأشباه ذلك من الحَوادث ونحو هذا الحديث، قوله: لا تسُبُّوا الريح فإِنَّها من نَفَس الرحمن ـ يريد أنه تُفَرَّج بها الكُرَب ويذْهَب بها الجَدْب يقال اللَّهُمَّ نفِّس عنّي أي فرِّج عنّي، فمن نفس الله بالريح أنَّها إذا هشَّت في البلَد الحار والهواجر أذهب الوَهْد وأطابت للمسافر المسير وإذا هبّت أنشأت السحاب وألْقَحْتُه ـ بإِذْن الله ـ وكانت العرب تقول إذا كثرت الرياح كثر الحَبّ وإذا تنَسَّمها عَليل أو محزون وجد في نسيمها شفاء وفرَجاً مِمّا يَجِد. اهـ.

وقد تكلم عليه شيخ الإسلام ابن تيمية وذكر فضل أهل اليمن فقال: ليس لليمن اختصاص بصفات الله تعالى حتى يظن ذلك ولكن منها جاء الذين يحبهم ويحبونه، الذين قال فيهم: من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ـ وقد روي أنه لما نزلت هذه الآية سئل عن هؤلاء؟ فذكر أنهم قوم أبي موسى الأشعري، وجاءت الأحاديث الصحيحة مثل قوله: أتاكم أهل اليمن، أرق قلوبا، وألين أفئدة، الإيمان يمان، والحكمة يمانية ـ وهؤلاء هم الذين قاتلوا أهل الردة، وفتحوا الأمصار فبهم نفس الرحمن عن المؤمنين الكربات. اهـ.

وأما جيش عدن أبين فلم نعثر عليه.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث (إني لأجد نفس الرحمن..) وشرحه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (من قال بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله..)
»  الجمع بين حديث عتقاء الرحمن وحديث العهد الذي بيننا وبينهم ..
»  درجة حديث: من قرض بيت شعر... وشرح حديث: لا تسمين غلامك يسارا...
» صحة حديث دموع الايتام تهز عرش الرحمن
» رتبة حديث \"الطلاق يهتز منه عرش الرحمن\"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: