اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  شرح حديث: وإن الله أمرني أن أحرق قريشًا...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100255
 شرح حديث: وإن الله أمرني أن أحرق قريشًا... Oooo14
 شرح حديث: وإن الله أمرني أن أحرق قريشًا... User_o10

 شرح حديث: وإن الله أمرني أن أحرق قريشًا... Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث: وإن الله أمرني أن أحرق قريشًا...    شرح حديث: وإن الله أمرني أن أحرق قريشًا... Emptyالأربعاء 2 يناير 2013 - 18:57


السؤال
جاء في الحديث: "وإن الله أمرني أن أحرق قريشًا, فقلت: رب! إذن يثلغوا رأسي فيدعوه خبزة, قال: استخرجهم كما استخرجوك، واغزهم؛ نغزك...), أريد شرحًا مفصلًا لهذا؟ جزاكم الله خيرًا.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن ما ذكر جزء من حديث طويل رواه مسلم وغيره، وبداية الكلام ".. إِنَّمَا بَعَثْتُكَ لِأَبْتَلِيَكَ وَأَبْتَلِيَ بِكَ, وَأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ كِتَابًا لَا يَغْسِلُهُ الْمَاءُ, تَقْرَؤُهُ نَائِمًا وَيَقْظَانَ, وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُحَرِّقَ قُرَيْشًا, فَقُلْتُ: رَبِّ إِذن يَثْلَغُوا رَأْسِي فَيَدَعُوهُ خُبْزَةً.." الحديث, ومعنى هذا المقطع - كما قال أهل العلم - أن الله تبارك وتعالى أمر نبيه – صلى الله عليه وسلم - أن يقاتل كفار قريش ويغزوهم، وفي رواية لغير مسلم "وإن الله أمرني أن أغزو قريشا.." ووعده بالعون والنصر والتمكين.
جاء في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح للملا علي القاري باب في ذكر الإنذار والتحذير قال: " وإن الله أمرني أن أحرق, أي: أهلك قريشًا, أي: كفارهم, فقلت: يا رب إذن يثلغوا رأسي, أي: يشدخوه ويكسروه ويتركوه بالشدخ بعد الشكل الكروي مصحفًا مثل خبزة، قال الله لنبيه: استخرجهم, أي: قريشًا, والمراد كفارهم كما أخرجوك, أي: كإخراجهم إياك جزاء وفاقًا، وإن كان بين الإخراجين بون بين؛ فإن إخراجهم إياه بالباطل, وإخراجه إياهم بالحق, واغزهم, أي: وجاهدهم.. نغزك بضم النون من أغزيته إذا جهزته للغزو وهيأت له أسبابه، وأنفق أي ما في جهدك في سبيل الله سننفق عليك, أي: نخلف عليك بدله في الدنيا والأخرى، قال تعالى: وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين"

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث: وإن الله أمرني أن أحرق قريشًا...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (إن الله أمرني أن أعلمكم..)
» حديث:إذا وقعت في ورطة فقل بسم الله الرحمن الرحيم......إلخ. حديث موضوع
»  شرح حديث سبحان الله و بحمده عدد خلقه للإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله
» حديث (لايذهب الله بحبيبتى عبد فيصبر ويحتسب إلاأدخله الله الجنة.)
» حديث (إذا أتاك الله مالا فليرأثر نعمة الله عليك وكرامته.)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: