اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حديث أرأيت إن قتلت فى سبيل الله تكفّر عنّى خطاياى؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99285
حديث  أرأيت إن قتلت فى سبيل الله تكفّر عنّى خطاياى؟ Oooo14
حديث  أرأيت إن قتلت فى سبيل الله تكفّر عنّى خطاياى؟ User_o10

حديث  أرأيت إن قتلت فى سبيل الله تكفّر عنّى خطاياى؟ Empty
مُساهمةموضوع: حديث أرأيت إن قتلت فى سبيل الله تكفّر عنّى خطاياى؟   حديث  أرأيت إن قتلت فى سبيل الله تكفّر عنّى خطاياى؟ Emptyالإثنين 17 ديسمبر 2012 - 6:59

عن أبى قتادة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صل الله عليه وسلم) قام فيهم فذكر أن الجهاد فى سبيل الله والإيمان بالله أفضل الأعمال، فقام رجل، فقال: يارسول الله، أرأيت إن قتلت فى سبيل الله تكفّر عنّى خطاياى؟ فقال رسول الله (صل الله عليه وسلم): نعم إن قتلت فى سبيل الله وأنت صابر محتسب مقبل غير مُدبر، ثم قال رسول الله (صل الله عليه وسلم): كيف قلت؟ قال: أرأيت إن قتلت فى سبيل الله أتكفر عنّى خطاياى؟ فقال رسول الله (صل الله عليه وسلم) : ( نعم، إن قتلت وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر إلاّ الدّين، فإن جبرائيل قال لى ذلك)
رواه: مسلم

.
.
.
.
.
.

التحميل

http://islamizeme.org/media/audio/arabic/al-mawdu%27at/Al-Hadeeth/Hadeeth_Mufassar/5_Hadeeth_Mufassar/210%20In%20Qutilta%20Fe%20Sabeel%20Allah%20Sabir%20Mutasib%20Muqbil%20Ghair%20Mudbir%20Tukaffir%20Al-Khataya%20Illa%20Addayn.mp3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث أرأيت إن قتلت فى سبيل الله تكفّر عنّى خطاياى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث مااغبرّت قدما عبدٍ فى سبيل الله فتمسّه النّار
» شرح حديث "هذا سبيل الله مستقيمًا "
» حديث مايعدل الجهاد فى سبيل الله ، قال: لاتستطيعونه
» حديث إن كان خرج يسعى على وُلْدِهِ صغارًا فهو فى سبيل الله
» حديث (السّاعى على الأرملة والمسكين كالمجاهد فى سبيل الله.)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المسموع-
انتقل الى: