اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حديث إن من شرّ الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضى إلى امرأته وتفضى إليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
حديث إن من شرّ الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضى إلى امرأته وتفضى إليه Oooo14
حديث إن من شرّ الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضى إلى امرأته وتفضى إليه User_o10

حديث إن من شرّ الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضى إلى امرأته وتفضى إليه Empty
مُساهمةموضوع: حديث إن من شرّ الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضى إلى امرأته وتفضى إليه   حديث إن من شرّ الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضى إلى امرأته وتفضى إليه Emptyالسبت 15 ديسمبر 2012 - 20:12

قال رسول الله (صل الله عليه وسلم)
(إن من شرّ الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضى إلى امرأته وتفضى إليه، ثم ينشر أحدهما سرّصاحبه)
رواه: مسلم وابو داود

.
.
.
.
.
التحميل

http://islamizeme.org/media/audio/mawdu3at/Al-Hadeeth/Hadeeth_Mufassar/1_Hadeeth_Mufassar/039%20Inna%20Min%20Sharri%20Annasi%20Mazilah%20%27Inda%20Allah%20Yawm%20Al-Qiyamah%20Arrajul%20Yufdy%20Ila%20Imra%27tih%20wa%20Tufdy%20Ilaihi%20Thumma%20Ufshi%20Ahaduhum.mp3


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث إن من شرّ الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضى إلى امرأته وتفضى إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رتبة حديث \"إن الرجل إذا نظر إلى امرأته..\"
» "لا يُسأل الرجل فيم ضرب امرأته" حديث ضعيف
» صحة حديث (صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا وعشرين)
» حديث من أسخط الله فى رضا الناس سخط الله عليه
» حديث: أرأيت الرجل يعمل العمل من الخير، ويحمده الناس عليه؟...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المسموع-
انتقل الى: