اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 دعوى [ استبعاد أن تكون النجوم رجوما للشياطين ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
دعوى [ استبعاد أن تكون النجوم رجوما للشياطين ] Oooo14
دعوى [ استبعاد أن تكون النجوم رجوما للشياطين ] User_o10

دعوى [ استبعاد أن تكون النجوم رجوما للشياطين ] Empty
مُساهمةموضوع: دعوى [ استبعاد أن تكون النجوم رجوما للشياطين ]   دعوى [ استبعاد أن تكون النجوم رجوما للشياطين ] Emptyالسبت 10 نوفمبر 2012 - 14:48

دعوى [ استبعاد أن تكون النجوم رجوما للشياطين ]
الشبهة


هل النجوم رجوم الشياطين ؟

الرد عليها


إن الإسلام دين ، وهو موحى به من رب العالمين يخبرنا عن صدق ويقين ، وهو القائل سبحانه : { ما أشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا } (1) . والإسلام ليس بدعا من الأديان ولذلك نرى أن الكتب المقدسة تذكر ذلك ؛ فإن الله تعالى يقول :
{ وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا* وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع يجد له شهابا رصدا }(2) . قال ذلك حكاية عن الجن . وليس المعنى كما فهم المؤلف ، وإنما المعنى هو أن الله جعل على السماء حراسا من الملائكة ، وخلق لهم أدوات عقاب تناسب أجسام الشياطين . وهي الشهب . فإذا جاء شيطان رماه أحد الملائكة بشهاب وليست الشهب كواكب كالقمر والشمس ، وإنما هي أدوات عقاب كالسيف في يد الجندي المحارب.

وفي الإصحاح الثالث من سفر التكوين ؛ أن الله لما طرد آدم من الجنة وهي جنة عدن ، ليعمل الأرض التي أخذ منها ، أقام شرقي جنة عدن ملائكة تسمى الكروبيم ، ووضع لهيب سيف متقلب في أياديهم لحراسة طريق شجرة الحياة : "فأخرجه الرب الإله من جنة عدن ليعمل الأرض التي أخذ منها؛ فطرد الإنسان ، وأقام شرقي جنة عدن الكروبيم ، ولهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة"(3).

ويقول المفسرون : "إن الكروبيم من الملائكة المقربين . وهو في الفارسية بمعنى الحارس " . وكان عملهم وقت طرد آدم هو "حراسة الفردوس؛ لئلا يرجع الإنسان إليه".

وفي القرآن تفسير الشهب بشواظ من نار . في قوله تعالى : { يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان* فبأي آلاء ربكما تكذبان* يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران}(4).

فقد جعل للجنن غير ما جعل للإنس من أدوات العقاب . ولم يجعل للجن كواكب ترمي بها كالقمر والشمس ، وإنما جعل للجن "شواظ" أي "شهب".

المراجع والهوامش

ـ
1ـ الكهف : 51.
2ـ الجن : 8 ـ 9.
3ـ تك 3 : 23 ـ 24.
4ـ الرحمن : 33 ـ 35.

المصدر


كتاب حقائق الإسلام في مواجهةة شبهات المشككين - المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - القاهرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعوى [ استبعاد أن تكون النجوم رجوما للشياطين ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعوى [استبعاد أن يكون القرآن وحياً ، وهو مفكك مفرق ]
» دعوى (رزية يوم الخميس)
» دعوى تواتر القرآن
» دعوى [ وقوع اللحن في القرآن ]
» دعوى [ إسقاط أبي بن كعب دعاء كان يتلي ]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: