اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 شبهة (الرعد ملك من الملائكة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
شبهة (الرعد ملك من الملائكة) Oooo14
شبهة (الرعد ملك من الملائكة) User_o10

شبهة (الرعد ملك من الملائكة) Empty
مُساهمةموضوع: شبهة (الرعد ملك من الملائكة)   شبهة (الرعد ملك من الملائكة) Emptyالسبت 10 نوفمبر 2012 - 14:43

شبهة (الرعد ملك من الملائكة)
توضيح الشبهة

يقول أصحاب هذه الشبهة: أنه قد جاء فى القرآن الكريم أن الرعد يسبح الله, وجاء فى الأحاديث النبوية أن الرعد ملك من ملائكة الله, ونحن نعلم- أي أصحاب الشبهة - أن الرعد هو الكهرباء الناشئة عن تصادم السحاب فكيف يكون الرعد ملكاً؟

الرد على الشبهة

إن المعترض لا ينكر تسبيح الرعد لله, وذلك لأنه فى التوراة أن الرعد يسبح لله, وكلُّ شىء خلقه يسبحه, وإنما هو ينكر كون الرعد مَلَكاً, فمن أكّد له أن الرعد ملك ؟

و نرد عليه بأنه لم يأتي في القرآن ما يدل على أن الرعد ملك, وما جاء في الأحاديث النبوية أنها تذكر أن للرعد ملكًا, وليس أن الرعد ملك، والفرق واضح.

ففى التوراة عن التسابيح لله: " شعب سوف يُخلق يسبح الرب ", يقصد شعب محمد صلى الله عليه وسلم [مزمور 102: 18]، وفى سفر الزبور: " تسبحه السموات والأرض والبحار وكل ما يدب فيها " [مز 69: 34], وفى سفر الزبور: " سبحوا الرب من السموات، سبحوه فى الأعالى، سبحوه يا جميع ملائكته، سبحوه يا كل جنوده، سبحيه يا أيتها الشمس والقمر، سبحيه يا جميع كواكب النور، سبحيه يا سماء السموات، ويا أيتها المياه التى فوق السموات, لتسبح اسم الرب, لأنه أمر فخُلقت، وثبتها إلى الدهر والأبد, وضع لها حداً فلن تتعداه.


سبحى الرب من الأرض يا أيتها التنانين وكل اللجج: النار والبرد, الثلج والضباب, الريح العاصفة كلمته، الجبال وكل الآكام، الشجر المثمر وكل الأَرز, الوحوش وكل البهائم، الدبابات والطيور ذوات الأجنحة, ملوك الأرض وكل الشعوب، الرؤساء وكل قضاة الأرض,الأحداث والعذارى، أيضًا الشيوخ مع الفتيان, ليسبحوا اسم الرب, لأنه قد تعالى اسمه وحده, مجده فوق الأرض والسموات " [مزمور 148].

وفى الأناجيل الأربعة: " يسبحون الله بصوت عظيم " [لوقا 19: 37]، " وهم يمجدون الله ويسبحونه " [لو 2: 20]، " وظهر بغتة مع الملاك جمهور من الجند السماوى مسبحين الله وقائلين: المجد لله فى الأعالى ، وعلى الأرض السلام، وبالناس المسرة " [لو 2: 13]، وكان عيسى ـ عليه السلام ـ يسبح الله تعالى مع الحواريين. ففى مرقس: " ثم سبحوا وخرجوا إلى جبل الزيتون " [مر 14: 26]، وفى متى: " ثم سبّحوا وخرجوا إلى جبل الزيتون "[ متى 26: 30].
ومن يسبح الله كيف يكون هو الله أو إله مع الله ؟.

وفى القرآن الكريم: {سبح اسم ربك الأعلى }, (الأعلى , 1).

وفى سورة الحجر: {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنزلُهُ إِلا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21) وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ (22)}.

وفى الزبور: " سبحوا اسم الرب. سبحوا يا عبيد الرب " إلى أن قال: " كل ما شاء الرب صنع فى السموات وفى الأرض. فى البحار وفى كل اللجج. المصعد السحاب من أقاصى الأرض. الصانع بروقا للمطر. المخرج الريح من خزائنه. " [مز 135].

==========================

المصدر : موقع طريق الإيمان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبهة (الرعد ملك من الملائكة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرعد
» سورة الرعد
» سورة الرعد
» الدعاء عند سماع الرعد
» الدعاء عند سماع الرعد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: