اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الشبهة ( حروف الجر )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
الشبهة ( حروف الجر ) Oooo14
الشبهة ( حروف الجر ) User_o10

الشبهة ( حروف الجر ) Empty
مُساهمةموضوع: الشبهة ( حروف الجر )   الشبهة ( حروف الجر ) Emptyالسبت 10 نوفمبر 2012 - 14:42

الشبهة ( حروف الجر )
توضيح الشبهة

زعم أصحاب هذه الشبهة أن ثمة اضطراب وتعارض في استخدام القرآن الكريم لحروف الجر, واستدلوا على قولهم هذا بقوله تعالى :{ و لا تكسب كل نفس إلا عليها} , حيث علق فعل الكسب بحرف الاستعلاء ( على ) .

بينما في موضع آخر علق الكسب مرة باللام وأخرى بعلى , وهو قوله تعالى: { لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت } ( البقرة 286) , وهذا في ظنهم تناقض .



الرد على الشبهة



نقول لأصحاب هذه الشبهة : أنه في آية البقرة اقترن كسب الخير بحرف المللك ( اللام ) , واكتساب الشر بحرف الاستعلاء ( على ) ؛ لأن الشر أوزار و أثقال يحملها صاحبه فهي ( عليه ) وهو تحته يعاني وطأتها , بينما مما تفرح به النفوس وتسر, فهو لها بمنزلة (الملك ).

وأما آية الأنعام فاقترن فعل الكسب فيها بحرف الاستعلاء ( على ) فقط ؛ لأن سياق هذه الآية خاص بعاقبة الكسب , والمعنى : لا تكسب نفس شيئاً يكون عاقبته عل أحد غيره.

وجاءت الآية جواباً عن قولهم للمؤمنين : { اتبعوا سبيلنا ولنحمل خطاياكم }
( العنكبوت ,12) ؛ ولذا كان الجواب عاقبة الخطايا , وأن كل نفس ( عليها ) مما كسبت من آثام.

فليس لما ادعوه أساس يقوم عليه , اللهم إلا جهلهم بأهمية السياق , وأنه لا يجوز عزل أي عنصر لغوي عن سياقه , أو لعله تجاهل منهم لدور السياق في الدلالة, بهدف إثارة الشبهات , و التعمية على المقاصد الحقيقية .

================
المصدر : كتاب كمال اللغة القرآنية بين حقائق الإعجاز وأوهام الخصوم , د/محمد محمد داود. (بتصرف يسير )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشبهة ( حروف الجر )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشبهة (اختصاص علي رضي الله عنه بعلم دون الصحابة كلهم)
» الشبهة حول حديث الذبابة
» الشبهة حول أحاديث الدجال
» الشبهة حول التداوي بأبوال الإبل وألبانها
» الشبهة حول حديث سحر النبي - صلى الله عليه وسلم -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: