اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 شبهة محاولات تعديل تقسيمات وترقيم آيات المصحف الشريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100200
شبهة محاولات تعديل تقسيمات وترقيم آيات المصحف الشريف Oooo14
شبهة محاولات تعديل تقسيمات وترقيم آيات المصحف الشريف User_o10

شبهة محاولات تعديل تقسيمات وترقيم آيات المصحف الشريف Empty
مُساهمةموضوع: شبهة محاولات تعديل تقسيمات وترقيم آيات المصحف الشريف   شبهة محاولات تعديل تقسيمات وترقيم آيات المصحف الشريف Emptyالسبت 10 نوفمبر 2012 - 8:50

شبهة محاولات تعديل تقسيمات وترقيم آيات المصحف الشريف

الكاتب: أ/ محمد عبد الباسط



يقول محرر مادة القرآن بدائرة المعارف الإسلامية :"والنص العربي الذي كان يتمتع بأوسع انتشار في الغرب حتى عهد قريب هو الذي أشرف على طبعه غوستاف فلوجل , وهو لا يتبع تقاليد نص شرقي واحد إذ حاول تقديم النص في صورة ميسرة فقام بتغييرات كثيرة في تقسيم الآيات وغير أرقامها فيما لا يزيد قليلا عن نصف السور ,وكانت تقسيمات الآيات وترقيمها تختلف عن الطبعة المصرية إلا في بعض سور _ وذكر عدة سور- ثم قال: وكانت طبعة فلوجل لا تحسب البسملة آية , ولا الحروف التي تفتتح بها السور ولكن تدرجها في الآية الأولى" .

الرد على الشبهة :

(جوستاف فلوجل) مستشرق ألماني كبير , ولد في 18 فبراير عام (1802م)في مدينة باوتس (بإقليم ساكس) بألمانيا , وتوفى عام (1870م) , ألف حوالي 20 مؤلفا في دراسته للحضارة الإسلامية , كان منها أول معجم مفهرس للقرآن في حجم الربع , وصار من جاء بعده عيال عليه في هذا العمل , وقد بلغ درجة عالية من الدقة والتميز في البلاد العربية والإسلامية في هذا المجال, وقد أسماه (نجوم الفرقان في أطراف القرآن ) , وقد أسدى بهذا العمل خدمة للعلماء والباحثين , وقد اعتمده محمد فؤاد عبد الباقي في معجمه بعد مراجعة الأخطاء الموجودة فيه , أما العمل الذي يهمنا في هذه الدراسة هو طبعته للنص العربي للقرآن , كانت الطبعة الأولى عام 1834, والثاني عام 1842, والثالثة عام 1858, ولقد أصبحت هذه الطبعة هي المرجع المعتمد عند المستشرقين منذ وقتها وحتى الآن في ترقيم آيات القرآن الكريم " .

الشبهة في هذا المقام , تنحصر في قيام المستشرق (جوستاف فلوجل ) بتقسيم النص القرآني وترتيب آياته وفق هواه ودون الاهتمام برأي أصحاب الرأي من أصحاب هذا الكتاب الذين يثبتون بأدلتهم الدامغة أن هذا القرآن توقيفي , ولم يكن لأحد يد في ترتيب آياته وترتيبها من بدايته إلى منتهاه , لكنني بعد الإطلاع على ما قام به فلوجل كان لدي بعض الأسباب التي ترفض ترتيبه للقرآن بهذه الشكل وهي :

1- عدم انتماء فلوجل للدين الإسلامي ؛ مما يدفع بالتشكيك في نواياه في صنيعه بهذا العمل الخطير المثير للجدل وخصوصا أن البحث في تاريخ القرآن , وترتيب نزوله الزماني أو في بنيته من الأمور الحساسة التي ركز عليها المستشرقون بشكل مكثف,واعتبروها ثغرة يصلح الدخول للقرآن منها.

2- أنه مما زاد هذا التصور بعدم مصداقية فعلته هذه , هو عدم التعاون مع علماء المسلمين ومشاورتهم قبل صنع هذا العمل المحوري الخطير , والذي يمثل نقل صورة القرآن للغرب , فإن عمل خطير مثل هذا كان لابد من مراجعة من لهم علم به إن صدقت النوايا في إسداء خدمة للقرآن .

3- قيامه بعمل ظن من خلاله أنه يريد التوفيق بين طبعة الأزهر الشريف والطبعة الهندية , وكأنه يريد أن يظهر أن عنده حل عقدة الاختلاف المزعوم , وقد أخطأ في إدعائه هذا بقصد أو بدون قصد , بظنه حصول التباين والاختلاف في الترتيب القرآني من جهة , ومن جهة أخرى إحساسه بعجز العلماء المسلمين في التوصل لترتيب مناسب فسخر نفسه لهذه المهمة الجليلة التي ظننا كمسلمين سنشكره عليها .

4- أنه بفعلته هذه أراد أن يؤكد تصورات سابقة عنده نقلها عمن سبقوه من المستشرقين بجعلها حقيقة لا تقبل الشك بإثباتها في مصحف مطبوع يطالعه الجميع .

5- أن هذا العمل لم يقابل بالتأييد من قبل علماء الإسلام؛ مما حجم الإقبال عليه وتأييده بل رفضه, فهو محاولة سافرة متعمدة لتحريف النص القرآني والطعن فيه.

6- غموض فلوجل في إبراز مصادره التي اعتمد عليها في عمل هذا الترتيب للآيات فعلى أي أساس بنى نظريته هذه ؟ ما هي الأدلة وهل هي صحيحة أم ملفقة ؟! فالنص القرآني في ترتيبه لا يعتمد على النظريات العقلية, ولكن السبيل الوحيد لذلك هو النقل الصحيح عن النبي بما أن الترتيب القرآني توقيفيا.

7- إن عمل فلوجل كان نتيجة عدم اقتناعه بترتيب القرآن بهذا الشكل , وشكه في صحة هذا الترتيب , وهذا الأمر غير مقبول تماما من مستشرق لا يدرك أسرار هذا الترتيب مثلما يدركه أبناء الملة المحمدية .

8- إن من الأسباب الهامة التي أوقعته في الخطأ عدم معرفته بالعربية بشكل متعمق حتى يستطيع من خلال إلمامه بعلوم العربية, وإدراك أسرار هذا الترتيب المعجز, وضرورة وحتمية ترتيبه على هذا النسق المذهل.

9- إن الترتيب القرآني للآيات قد جاء توقيفيا وليس لأحد أن يتدخل فيه , وقد أقر علماء الأمة على الإجماع في ذلك , فكيف لهذا المستشرق أن يتدخل في ترتيب آيات القرآن ولم يتدخل فيه أحد من الصحابة؟ والأحاديث الصحيحة قد تواترت على تفرد النبي بوضع الآيات في مواضعها دون تدخل كائنا من كان في ذلك الترتيب .

==========
المصدر : بحثي لنيل الماجستير بعنوان : شبهات المستشرقين حول لغة القرآن وأسلوبه من خلال دائرة المعارف الإسلامية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبهة محاولات تعديل تقسيمات وترقيم آيات المصحف الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شبهة قصر آيات المكي وطول آيات المدني
»  المصحف الشريف
»  كود المصحف الشريف كاملة
» شبهة حول اكل الداجن ورق المصحف
» شبهة تعارض آيات الموالاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: