اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  تصوير النازلة وأثره في بيان حكمها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99050
 تصوير النازلة وأثره في بيان حكمها Oooo14
 تصوير النازلة وأثره في بيان حكمها User_o10

 تصوير النازلة وأثره في بيان حكمها Empty
مُساهمةموضوع: تصوير النازلة وأثره في بيان حكمها    تصوير النازلة وأثره في بيان حكمها Emptyالأربعاء 15 مايو 2013 - 12:24

تحميل ملف الكتاب
(انقر الرابط بالزر الأيمن للفأرة واختر "حفظ الهدف باسم" أو "Save Target As")



فإن هذا الزمن الذي نعيش فيه قد تشعبت معارفه، وتنوعت علومه، وتطور واقعه تطورًا أبعده عن كثير من الوقائع السابقة.

ومع هذا التطور المتسارع، والتعقيد البالغ في تداخل العلوم وتنوعها، وشدة غموض واقعها على غير المتخصص فيها، نجد بعض

الناس يبادر إلى تنزيل الأحكام الشرعية على هذا الواقع دون نظر وتأمل في
صحة هذا التنزيل، إما تقصيراً في تصور النازلة، أو تهاونًا في معرفة
الدلائل الشرعية وثمراتها.

إن الاجتهاد في معرفة حكم الواقعة يمر بمرحلتين رئيستين:

الأولى: معرفة حكم اللّه تعالى، وهذه المرحلة لها شروطها ومراتبها.

الثانية: معرفة الواقع في الخلق، وهذه المرحلة لها وسائلها وطرقها.

وباكتمال هاتين المرحلتين وصحتهما يكون التطبيق الصحيح للحكم الشرعي على
الواقع ونظرًا لأهمية تصوير النازلة في بيان حكمها، وأثره الكبير في
اختلاف الفقهاء، فقد أحببت أن أبحث موضوع تصوير النازلة وأثره في بيان
حكمها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصوير النازلة وأثره في بيان حكمها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استفسار عن المشيمة النازلة ضرورى
» إلى متى يستمر القنوت في الصلوات عند النازلة؟
»  رياضة البنات في المدارس والجامعات "حكمها وآثارها"
»  الشبهات.. حكمها.. ومراتبها
»  التعزية حكمها – حكمتها – وقتها – الجلوس لها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: